«وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ».. خرافات تأثير مراحل اكتمال البدر على البشر

مراحل اكتمال القمر مراحل اكتمال القمر
 
إسراء سرحان

ربما تشعر عند النظر إليه بالارتياح والصفاء، هادئ، جميل، منير، ولكن القصة لم تتوقف بعد هنا، فمنذ آلاف السنين وهناك العديد من الأساطير، تطارد مراحل اكتمال القمر، حيث يقال أنه يؤثر على ظاهرة المد، الأمواج، المحاصيل الزراعية، والحيوانات، بالإضافة إلى الاعتقادات حول تأثيره على السلوك البشرى، عن طريق طاقته القوية القادرة على تغيير حياتنا، والتحكم فى مزاجنا وقرارتنا باختلاف مراحله.

لا يوجد دليل قاطع وملموس لتأكيد هذه الاعتقادات، لكن رغم ذلك لم يتوقف البشر من الاستمرار فى نشر هذه الأساطير وتنفيذ أنشطتهم وفقًا للمراحل القمرية، ولذلك تعرف على أكثر المعتقدات سادت بين الشعوب منذ قديم الأزل، وتم تناولها فى بعض كتب الأساطير.

 

قمر جديد

قمر جديد

هناك أسطورة حول هذه المرحلة من اكتمال القمر، تقول أنها المسئولة عن إزالة السموم من الجسم، ليس إلى هذا الحد فقط بل إنها وقت مثالى للقيام بأنشطة جديدة، أو تغيير العادات القديمة التى لا تجدى نفعًا، وهو أيضا وقت مثالى للهدوء والسكينة، وتستمر هذه المرحلة 3 أيام.

 

الربع الأول

الربع الأول

ترتبط هذه المرحلة فى الأساطير بكونها مرحلة الازدهار والصحة والحيوية، بجانب كونها الوقت المناسب وبشدة إذا كنت ترغب فى بدء مشروع جديد أيًا كان ما هو، كما يعتقد أنه يعطى الإنسان طاقة إيجابية ويؤثر على تصرفاتنا بشكل جيد.

 

اكتمال القمر

اكتمال القمر

إنارة القمر بشكل شمسى فى هذه المرحلة، جعل العديد يعتقد وفقًا للأسطورة أن هذه المرحلة تسبب تغيرات سلوكية فى البشر، وهو ما ينعكس عن طريق تغييرات طفيفة فى التصرفات تصل حد التقلبات المزاجية، حيث يقال أن فى هذه المرحلة، يميل الجميع إلى "الجنون" لأن طاقة القمر تكون أكبر من الطبيعى.

 

انسحاب gibbous

انسحاب gibbous

يمثل انسحاب جايبوس "موت" الجسم السماوي، حيث إنها المرحلة الأخيرة قبل أن تبدأ الدورة من جديد، ويقال إن هذا هو وقت اتخاذ القرار والنضوج، كما يعتقد أن المشاكل والحالات العقلية السلبية سوف تنخفض خلال هذه المرحلة القمرية.

 

من أكثر الخرافات شيوعًا حول القمر

زيادة الخصوبة

يعتقد العديد من البشر ومنذ العصور القديمة أن القمر بجميع مراحله وبشكل عام، يزيد من خصوبة المرأة، وذلك عن طريق النوم تحت ضوء القمر مباشرة.

الزواج خلال الربع الأول

يعتقد أن الزواج خلال الربع الأول، يساعد العلاقة على النجاح والازدهار، ويرجع ذلك إلى الاعتقاد بأن كل ما يحدث خلال هذه المرحلة من «النمو» له تأثير إيجابى على المجالات الأخرى فى حياتنا.

قمر الدم

قمر ​الدم

عندما يميل القمر إلى الظهور باللون الأحمر، يعتبره البشر مليئًا بـ«الدم»، وكما تقول بعض الأساطير والخرافات، إن الطاقة الذي يعطيها تشكل خطراً على البشر لأنها تبرز الضغائن والكراهية، وأن هذه المرحلة يجب الجميع تجنب اتخاذ أى قرارات بها.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر