كأس العالم 2018 ليس الأغرب فى كرة القدم.. عام 2004 كان معجزة

كأس العالم كأس العالم
 
ذكى مكاوى

منذ بداية كأس العالم فى روسيا والكل يراقب البطولة الأكبر على مستوى كرة القدم والتى ينتظرها الملايين من عشاق الكرة كل أربع سنوات ومع كل مباراة يتفاجأ الجميع من خروج الأسماء الكبيرة وظهور قوى أكبر على الساحة بمنتخبات كانت تصنف على أنها من ضمن الأضعف إلا أنها فاجأت الجميع مثل اليابان وروسيا وسويسرا والدنمارك وأمثالهم فى بطولة بات يصنفها البعض على أنها الأكثر جنوناً لنتائجها الغريبة إلا أن من يتفحص نتائج المستديرة سيجد بطولات أغرب نتعرض لثلاثة منهم.

 

1/ يورو 92

بطولة أمم أوروبا عام 92 كانت تصنف كالصاعقة فى عالم الكرة حيث دخل منتخب كمالة عدد إلى البطولة بديلاً لمنتخب يوغوسلافيا بسبب نشوب حرب أهلية بها، ورغم توقع الجميع بما فيهم شعب الدنمارك أنهم ذاهبين كضيف شرف إلا أنهم فاجأوا الجميع خطوة تلو الأخرى حتى وصلوا إلى النهائى وقابلوا ألمانيا ليفوزوا عليها بثنائية وسط اندهاش من الجميع لما فعله لاعبو الدنمارك بقيادة شمايكل حارس مرماهم ليفوزوا ببطولة من هولندا وفرنسا وكل القوى الأوروبية.

الدنمارك 92
الدنمارك 92

 

2/ أمم أوروبا 2004.

مرة أخرى مع أمم أوروبا، ولكن تلك المرة مع اليونان التى دخلت مجموعة بها الثنائى إسبانيا والبرتغال المستضيف لتحقق المفاجأة بالفوز على مستضيف البطولة ثم تصعد على حساب إسبانيا القوية آنذاك.

اليونان ضرب موعدا فى الدور التالى مع أقوى المنتخبات وقتها التشيك ليفوزوا عليهم ثم يحققوا مفاجأة أخرى بإخراج جيل فرنسا القوى وحامل اللقب من البطولة وسط ذهول من زيدان وزملاءه ثم يصلون للنهائى أمام البرتغال المستضيف الذى توقع الجميع إنهاءهم لمغامرة اليونان الذين توجوا بلقب لا زال بمثابة الصدمة لكل من شاهد تلك البطولة.

اليونان 2004
اليونان 2004

 

3/ دورى الأبطال 2004.

فى نفس العام كان الجنون يسيطر على الكرة بكافة البطولات بغرابة حيث سبقت بطولة أمم أوروبا اشتعل دورى الأبطال بنتائجه الغريبة بثورة قادها مورينيو مع بورتو حيث قاد فريقه للتأهل مع مدريد ثم تخطى أفضل أجيال اليونايتد وفاز على فيرجسون وأطاح به من البطولة.

وعلى الجانب الآخر قاد موناكو الفرنسى ثورته الأغرب أيضاً بإطاحته بالفريق المرشح للقب ريال مدريد الذى تصدر مجموعته كأول ثم أطاح بسهولة ببايرن ميونيخ فى دور الـ 16 قبل أن ينهار فى مباراة العودة بغرابة أمام موناكو رغم أنه كان فائزا فى الذهاب بسهولة بثلاثية مقابل هدف.

وبالتالى كان النهائى الغريب بانهيار الأسماء الكبيرة ووجود بورتو وموناكو قبل انتصار الطرف الأول بثلاثية نظيفة والفوز باللقب.

مورينيو 2004
مورينيو 2004

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر