«ولما نحب ننده له نقولوا يا ايه؟».. تعرف على القمر فى مختلف الثقافات

القمر القمر
 
إسراء سرحان

بجمال ساحر وطله أخاذة يأسرنا القمر كل ليلة بجماله، بمجرد النظر إليه يصفى ذهنك وتتصارع ألاف الكلمات لتخرج منك واصفة أجمل المشاعر، ليظل بذلك الملهم للشعراء والمُحبين عبر آلاف السنين، حيث تجده مثل عروس فى قلب السماء، تخطف نظرك ببراءتها ورقتها، وتجعلك لا تنظر لأحد سواها.

ويمر القمر بمراحله المختلفة أثناء دورانه حول الأرض كل شهر، وبجانب ذلك تتغير اسماء أوجه القمر كل شهر فى مختلف الحضارات والثقافات، لذلك تعرف على تلك الاسماء وفق كل شهر من شهور السنة الميلادية.

يناير.. القمر الذئب

القمر الذئب

أطلَق الهنود الحمر والأوربيون فى العصور الوسطى على البدر فى شهر يناير هذا الاسم، نظرًا لعِواء الذئاب الجائعة فى منتصف فصل الشتاء، كما أطلق عليه أيضًا القمر القديم، والقمر البارد.

فبراير.. قمر الثلج

قمر الثلج

سمي قمر شهر فبراير بهذا الاسم، نظرًا لشدة الطقس فى هذه الأيام والذى كان يميل إلى البرودة وهطول الثلوج فى أمريكا الشمالية، ومن أسمائه أيضًا القمر الجائع، والقمر العاصف.

مارس.. قمر الدودة

قمر الدودة

أطلق الهنود الحمر على آخر بدر في فصل الشتاء هذا الاسم، نتيجة عثورهم على مسارات الدود في الأرض التى بدأ يذوب عنها ثلج الشتاء، ولهذا القمر العديد من الأسماء، مثل: القمر الطاهر، قمر الموت، وقمر القِشرة.

 إبريل.. القمر الوردى

القمر الوردي

تم إطلاق هذا الاسم على قمر شهر إبريل من قبل الهنود الحمر بأمريكا الشمالية، وذلك بعدما أينعت إحدى الزهور البرية الوردية وتفتحت، وفى ثقافاتٍ أخرى، يطلق على هذا القمر اسم قمر البيض، وقمر السمك، وقمر العشب النابت.

مايو.. قمر الزهرة

قمر الزهرة

تتفتح في شهر مايو أغلب الأزهار وتفوح منها الروائح العطرة، لهذا سمى القمر هذا الاسم، كما يسمى أيضًا قمر الأرنب البرى، وقمر زراعة الذرة، وقمر الحليب.

 يونيو.. قمر الفراولة

قمر الفراولة

كان الموطن الأصلي لهذه التسمية أمريكا الشمالية، حيث أطلق عليه هذا الاسم، نظرًا لبدء موسم حصاد ثمرة الفراولة، أما فى أوروبا فيُطلقون عليه القمر الوردى، كما تطلق عليه بعض الثقافات الأخرى اسم القمر الساخن لبدء حرارة فصل الصيف.

يوليو.. قمر ذكر الغزال «باك»

ذكر الغزال

أعطى الهنود الحمر لهذا القمر ذلك الاسم لما يحدث فى ذلك الشهر كل عام من تغيير ذكر الغزال البرىّ لقرونه القديمة ونمو أخرى جديدة، وسُمى أيضًا قمر القش، لبدء حصاد القش أو التبن خلال شهر يوليو.

أغسطس.. قمر سمك الحفش

أطلقت قبائل الصيد بأمريكا الشمالية على بدر شهر أغسطس هذا الاسم، لتوافر هذا النوع من الأسماك «سمك الحفش» بكميات كبيرة خلال هذا الشهر، أو القمر الأحمر، لاكتسابه ذلك اللون المائل للحُمرة فى أغلب أيام الصيف الضبابية.

سبتمبر.. قمر الحصاد

قمر الحصاد

أكثر أسماء القمر شهرةً، وهو يشير إلى ذلك الوقت من العام، الذى يتساوى فيه الليل بالنهار في فصل الخريف ويبدأ فيه جمع المحصول.

أكتوبر.. القمر الصياد

القمر الصياد

يعد شهر أكتوبر المفضل لاصطياد الغزال الصيفى السمين، والثعالب التى تكون عاجزة عن الاختباء داخل الحقول المفتوحة، ولذلك سمى باسم«قمر الصياد».  

نوفمبر.. قمر القندس

قمر القندس

هناك روايتين لتسمية هذا القمر تعود نتيجة لنصبِ الهنود الحمر الفخاخ لحيوان القندس فى هذا الشهر، بينما يقول البعض الآخر إنه جاء نتيجة لزيادة نشاط حيوان القندس أثناء بنائه خزانات المياه الشتوية.

ديسمبر.. القمر البارد

القمر البارد

اكتسب قمر شهر ديسمبر هذا الاسم، نظرًا لعودة فصل الشتاء بأجوائه الباردة، كما يطلق عليه أيضًا قمر الليل الطويل، وقمر البلوط.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر