«لو أنت فجيتريان».. تعرف على مصادر من البروتين النباتى

فول الصويا فول الصويا
 
إسراء سرحان

يهتم الكثير من الناس بمعرفة المزيد عن مصادر البروتين النباتى، حيث يسود اعتقاد شائع بأنه لا يمكنك الحصول على كمية كافية من البروتين بدون اللحوم والمنتجات الحيوانية، وعلى الرغم من أن النظام الغذائى النباتى صارم بطبيعته، إلا أن هناك العديد من متبعيه، لذلك إذا كنت من «الفجيتريان» ستحتاج معرفة ما يمكنك تناوله بدلا من بروتين المنتجات الحيوانية، الذى يؤدى دورًا كبيرًا فى الهضم والدورة الدموية وتكوين كتلة العضلات، وفق موقع«لايف ستايل».

فول الصويا

محتوى فول الصويا العالى يجعلها مصادر بروتينية نباتية استثنائية، حيث يحتوى كل 100 جرام على حوالى 37 جراما من البروتين ذى القيمة البيولوجية العالية والدهون المشبعة قليلة جدًا، وتعد منتجات الصويا الأخرى خيارات جيدة كذلك، فإنها توفر مغذيات مهمة جدا مثل الكالسيوم والحديد، وغيرها.

البقوليات

لا أحد يستطيع أن ينكر الدور المهم الذى تؤديه البقوليات فى العديد من الوجبات الغذائية، فهى لا تحتوى فقط على البروتينات الخاصة بالنباتات النباتية، بل تحتوى أيضًا على الحديد والزنك والماغنيسيوم والمعادن الأخرى التى قد تكون ناقصة.

البقوليات الأخرى الموصى بها تشمل:

فاصوليا

الحمص

فول الصويا

بذور الشيا

لا نحكم على بذور الشيا من حجمها، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تصديقها، إلا أنها مصدر كبير للبروتين النباتى وأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف ومضادات الأكسدة، مما يجعلها مثالية فى أى وجبة نباتية.

السبانخ

السبانخ تحتوى أيضًا على كمية كبيرة من البروتين، حيث إن هذا الخضروات الورقية الخضراء اللذيذة بها حوالى 5 جرامات، وكذلك فيتامين أ والكالسيوم والحديد والزنك.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر