العالم يراك الابن والأم تراك العالم.. نصائح لتحمل طفلك المسئولية

ام و ابنها ام و ابنها
 
عفاف السيد

يظل الأبناء هم محور حياة الوالدين وخصوصا الأم فهى ترى أبناءها كل العالم، وليس كما يراه الآخرون، وتدور حياتها فى فلكهم لتتم بالتربية والسلوكيات والتغذية والتعليم حتى يصبح لديهم أبناء تنتفى عنها المسئولية ليأتى حب الأحفاد، الذى يقول عنه خبراء الأسرة أنه الحب بلا مسئولية.

ولكن من الضرورى جدا أن يغرس الأباء فى أبنائهم حب المسئولية، بعيدا عن التهديد والوعيد والضرب والضغط.

موقع  babycentre قام بتقديم بعض النصائح لتعليم أبنائك المسئولية..

- نجاح غرس المسئولية فى الأبناء تبدأ بتحديد المهام الموكولة لهم ومقدرتهم على تنفيذها والمناسبة أيضا للسن وطبيعة الأداء، فتحميل الابن أكبر من طاقته يؤدى إلى فشل فى الأداء، ولابد أن تتسق المسئولية مع خبراته التى اكتسبها فى سنين عمره القليلة. 

- لابد من شرح المهام التى توكل إلى الأطفال بعناية وبعبارة بسيطة يفهمونها، وتحمل المسئولية يبدأ بباردة منك بأن تقومى بتنفيذ جزء من المهام أمامه، هذا من شأنه تخفيف العبء ويشعر بأن المهمة ليست ثقيلة.

- عندما يقوم الأطفال بتنفيذ المهام المطلوبة منهم لابد من المكافأة الفورية وتلبية طلب كان مؤجلا.

- عندما ترغب الأم فى تحديد مسئولية ما لأطفالها يجب أن تبدأ بالأعمال التى يحبها فإذا كانت فتاة تبدأ بأعمال المطبخ ومحاولة جعل القيام بهذه المهام فى أوقات مناسبة، والأولاد توكل لهم ترتيب المنزل وحمل الأشياء الثقيلة وشراء احتياجات الأسرة.

- عند إعطاء الأطفال أى مسئولية يجب ألا تقترن بالوعيد والتهديد فهذا يقلل من شخصيته المستقلة، التهديد والضرب يأتى بنتائج عكسية ويتحمل معه أى مسئوليات فى المستقبل.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر