«تنوير.. وتشويق.. وإصلاح».. أفضل أفلام تناولت حياة المعتقلات

مشهد من فيلم مشهد من فيلم
 
إسراء سرحان

من كثر الكلمات التى قد تتسبب فى رهبة لأى شخص فور سماعها هى «السجن»، حيث يمثل عالم مستقل داخل العالم الخاص بنا، حتى بين 4 جدران لا يحق لك التنقل مثلما شئت، كل حركة بحساب قد يكون عسير وبشدة، كل كلمة برد فعل، كل نفس عليه رقيب عتيد، لذلك لا يفضل حد هذه الحياة.

تناولت السينما العالمية، حياة السجن بشكل قريب جدًا، يساعدك على رؤية التفاصيل الدقيقة لما يحدث بالداخل، بجانب تناول النفسية الخاصة للسجين، لذلك تعرف على أفضل أفلام السينما التى تناولت هذه الحياة.

صورة رقم 1

تدو قصة هذا الفيلم حول قصة حقيقة لسجين يدعى «ألكتراز روبرت فرانكلين سترود»، الذى يواجه عقوبة السجن 12 عاماً، لتتفاعل حياته داخل السجن بالمخالفات لتصبح فترة عقوبته مدى الحياة، ويقرر رئيس السجن إبقاءه بالحبس الانفرادى، وفى تلك العزلة لا يجد روبرت سترود ما يؤنس وحدته سوى عصفور صغير سقط من عشه عبر نافذة الزنزانة، ولم يتخيل أن ذلك العصفور الضعيف سوف يكون سبباً فى تغيير مجرى حياته، وربما تغيير حياة السجناء جميعاً.

صورة رقم 2
 
تدور الأحداث حول لوكاس جندى سابق، الذى يتم إلقاء القبض عليه وهو فى حالة سكر، وعلى آثر ذلك، يحال إلى أحد السجون لقضاء مدة عقوبته، لكن طبيعته المُتمردة تأبى ذلك ويحاول الهروب أكثر من مرة، رغم أن محاولات لوكاس باءت بالفشل، إلا أنه يتحول فى نظر السجناء الآخرين إلى بطل، مما يدفع القائمين على السجن إلى محاولة تحطيمه وإذلاله بكل الطرق الممكنة.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر