أخطاء يجب الانتباه لها أثناء تنفيذ خطة إنقاص الوزن

سمنة سمنة
 
عفاف السيد

هناك من يتبع أنظمة غذائية معينة لإنقاص الوزن مع ارشادات صارمة لخبراء التغذية، ولكن يصاب صاحبها بخيبة أمل لعدم تقليل الوزن ويرجع هذا كما يقول تقرير موقع "بولد سكاى" لمجموعة من الأخطاء يقوم الشخص الذى يريد إنقاص وزنه وهى:

عدم الحصول على النوم الكافى

جميع الدراسات التى بحث اضطربات النوم أكدت أن النوم لفترات قليلة نشعر بعده بالتعب والإرهاق مما يزيد الشغف لتناول مزيد من الأطعمة الدهنية والمعجنات،أما عدم النوم يجعلك تشعر بالجوع، وتناول المزيد من الطعام، ولكن الأفضل هو النوم مدة لا تقل عن 8 ساعات يوميا.

عدم الاهتمام بالسعرات الحرارية

 مهما كانت خطة النظام الغذائى التى تضعها، والجهد الذى تبذله فحساب السعرات الحرارية التى تتناولها يوميا من أهم بنود برامج الرجيم وفقدان الوزن، إذا كنت لا تحسب السعرات الحرارية التى تتناولها أو تحرقها، لا يمكنك تحقيق فقدان الوزن الفعال، بمجرد حساب السعرات الحرارية الخاصة بك، سترى كم من الوزن الذى تخسره فى اليوم وتشعر بدافع أكبر لمواصلة النظام.

تخطى وجبة الإفطار

الإفطار أهم وجبة فى اليوم. لأنك بالفعل ستشعر بالجوع فى الصباح بعد أن نمت لمدة 8 ساعات، وخلال الإفطار يستعيد الجسم الطاقة اللازمة ليعمل بشكل صحيح، يؤدى تخطى وجبة الإفطار إلى نقص الطاقة والتحفيز على ممارسة التمارين الرياضية..

خطة غير محكمة

الخطة المكتملة لإنقاص الوزن ضرورية فهناك نظام غذائى مناسب لحجم الجسم تتبعه خطة لياقة بدنية، ولكل حالة خطة منفردة يحددها أخصائى تغذية متخصص فى إنقاص الوزن فإذا لم تكن هناك هذه الخطة فهذه أكبر الأخطاء.

الإسراف فى التوقعات

إن إمكانية فقدان الوزن يمكن أن يحدث على مراحل، لكن عليك ألا تسرف فى التوقعات وتضع خططًا غير واقعية لا يمكنك اتباعها أو غير عملى. وضع مثل هذه الخطط له عواقب أولها أنك تتوقع نتائج سريعة وتقفز إلى خطة أخرى عندما لا تظهر النتائج الأولى فى وقت قصير. وهو ما يفسد الخطة من الأساس.

 عدم تناول الألياف

يعد استهلاك المزيد من الألياف شيئا مهم جدا فى أى نظام غذائى لإنقاص الوزن لأنها تساعد على تقليل الشهية، وتعمل على امتصاص الدهون وتوجد فى الحبوب الكاملة والشوفان والخضار الورقية والفواكه والمكسرات والفول إلى نظامك الغذائى. وعدم وجود الألياف يصعب نجاح أى نظام لإنقاص الوزن.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر