أنا ومن بعدى الطوفان.. الآثار الجانبية على الأطفال فى حالة وجود أم نرجسية

الام النرجسية الام النرجسية
 
إسراء سرحان

عادة ما يمثل الأب والأم فى حياة الأطفال «القدوة» وأول اتصال مع المجتمع، ولكن يمكن لبعض الآباء أن يتسببوا فى مشاكل خطيرة فى حياة صغارهم، أحد أخطر هذه المشاكل أن تكون الأم «نرجسية»، فإذا كانت والدتك تمتلك هذه الخصائص، فمن المهم بالنسبة لك أن تعرف الآثار الجانبية لذلك وأن تتخذ إجراءً لتجنب المشاكل العاطفية المحتملة، وذلك وفق موقع «فسيولوجى».

 

ما هى الأم النرجسية؟

الام النرجسية 2
 

الشخصيات النرجسية يحبون أنفسهم بشكل مفرط، نتيجة لذلك قد تتطلب الكثير من الاهتمام من أحبائهم وقد يكون من الصعب إرضائهم، على الرغم من أن هذه الخصائص قد تجعلهم وأطفالهم يحققون نتائج ممتازة فى الحياة، إلا أن التآكل العاطفى سيكون شديدًا بنفس القدر.

الآثار الجانبية للأم النرجسية..

انخفاض الاحترام الذاتى لدى الأطفال

الام النرجسية 1

ومن الآثار الجانبية لوجود أم نرجسية هو أن الأطفال يتلقون المودة فقط عندما تريد أمهم شيئًا منهم، المشكلة هى أن هؤلاء الأمهات متطلبات لدرجة يصعب معها تلبية توقعاتها، لذلك ستقوم الأم بإعطاء علامات أو رسائل لأطفالها أنها ليست جيدة بما فيه الكفاية، نتائج هذا هو أن الأطفال يشعرون دائما بعدم الكفاءة، ويفتقرون إلى القدرة الذاتية، ودائمين والقلق مع انخفاض احترام الذات.

 

يلغى دورك كابن

الام النرجسية

ونظراً للكم الهائل من الاهتمام الذى تتطلبه هذه الأنواع من الآباء، فإن حياة أطفالهم تدور حولهم، ومشاكلهم، واحتياجاتهم، وسعادتهم، لهذا السبب يصبح الأطفال دعمًا عاطفيًا وينخرطون فى المواقف التى لا يجب أن يشاركوا فيها، هؤلاء الأطفال يتحملون مسؤوليات كثيرة لدرجة أنهم ينسون أنهم هم الأطفال وينتهى بهم الأمر إلى أن يصبحوا أكثر من رفيق عاطفى لأمهاتهم.

 

ماذا يجب أن تفعل إذا كان لديك أم نرجسية؟

العلاقة من هذا النوع يمكن أن تسبب الضرر النفسى غير المادى الذى قد يكون له تأثير كبير على حياه الأطفال الذين يعانون من تلك المشكلة، لذلك إذا كان لديك أم نرجسية، يجب عليك طلب المساعدة أو المشورة للتعامل مع الرسائل التى تعلمتها وتحقيق حياة أكثر إرضاءً.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر