هنعرفك مين ده.. سيرجى براين الروسى الذى أهدى العالم «جوجل»

سيرجى براين سيرجى براين
 
مؤنس حواس

هو عالم روسى الأصل، تعاون مع "لارى بيج" فى تأسيس شركة جوجل عملاق محركات البحث فى العالم، مالكة أشهر نظام تشغيل - أندرويد- فضلا عن متصفح كروم وغيرها من الأدوات المختلفة، حيث يعد "سيرجى براين" أحد العلماء الذين يدين له سكان العالم بالفضل لما يوفره محرك بحث جوجل من مميزات كبيرة ومتعددة.

ولد "براين" فى الاتحاد السوفيتى ثم هاجر إلى الولايات المتحدة وهو فى السادسة من عمره، حصل على درجة البكالوريوس من جامعة ميرى لاند، على خطى أبيه وجده دارساً الرياضيات وعلوم الحاسوب، وبعد تخرجه انتقل إلى جامعة ستانفورد للحصول على شهادة الدكتوراه فى علوم الحاسب حيث التقى "لارى بيج" والذى أصبح شريكه فى بدأ محرك البحث العملاق جوجل.

بدأ سيرجى براين ولارى بيج شركتهما فى جراج أحد الأصدقاء، وكان تمويله من قبل الأصدقاء والأسرة وعدد قليل من المستثمرين، وفى عام 2004، أصبح سيرجى برين أصغر عضو فى قائمة فوربس لأغنى 400 شخص فى العالم، وكان يبلغ من العمر 31 عاما فقط، وتعادل مع لارى بيج فى المرتبة 43 فى نفس القائمة، كما حصل خلال هذا العام على المرتبة رقم 13 من بين أغنى شخصيات العالم، بقيمة صافية تقدر بـ38.2 مليار دولار.

وأطلق سيرجى براين نظارة Google Glass كما يشارك بتطوير السيارات ذاتية القيادة، وهو يشغل حاليا منصب رئيس Alphabet الشركة الأم لجوجل.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر