اعتذرى لابنك.. سيدرك وقتها أنك أفضل أم فى الوجود

أم وطفلها أم وطفلها
 
عفاف السيد

كثيرا ما تقع الأمهات فى أخطاء وهفوات أثناء تربية أبنائها وخصوصا الأطفال ولا تعى أنهم رجال المستقبل وذكاءهم وإلمامهم بكل الأمور يبدأ فى سن صغيرة، ولكن خبراء التربية السلوكية ينصحون الأم أن يكون لديها فضيلة الاعتذار عند الخطأ فى حق طفلها وهناك عبارات يمكن استخدامها بدون خجل فى الاعتذار للطفل عرضها موقع مجلة "سيكولوجى تودى" ومن هذه العبارات..

• إذا تأخرت بقصد أو بدون قصد على شىء يريده أو شىء مهما كان يطلبه عدة مرات، عليك مناقشته فى السبب الذى عطل الاستجابة لمطلبه، وتوضيح الأمر حتى إذا كان أمرا مهما بالنسبة لك، لكنه الأهم بالنسبة له مثلا يمكن أن تقول الأم كنت سأشترى ما طلبت لكنى كنت فى زيارة مهمة وسألبى طلبك فورا اعتذر وبشدة لهذا التأخير وسأصطحبك معى ونشترى سويا ما طلبت.

 

• كثيرا ما يحدث صراخ الأم بسبب شقاوة الأطفال أو أفعالهم وفرط نشاطهم ولكن بعد أن تهدأ الأمور لابد من وصف ما حدث لطفلك مناقشته فى الضغوط التى تشعرين بها لكثرة المسئوليات، ويمن أن يكون الاعتذار فى شكل جملة بأنك ستكنى فى المرة القادمة أهدأ ومحاولة ايجاد طريقة أفضل من الصراخ للتعبير عن الضيق.

 

• إذا قررت الاعتذار لطفلك عن شىء قمتى به فلا تقرنى الاعتذار باللوم، فالطفل سيكون سعيدا جدا بهذا الاعتذار لكن سرعان ما تتغير نبرات صوته وعلامات وجهه إذا بدأت فى اللوم والنقد اسمحى لهذه اللحظة أن تمر بخير وبعدها بفترة يمكنك مناقشة الوضع.

عرضت مجلة "سيكولوجى توداى" مجموعة من العبارات والأحداث الذى يمكن للأم أن تعتمدها لأبنائها فى حالة الاعتذار لهم عن خطأ قامت بارتكابه فى حقهم.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر