«لا أبيض ينفع ولا أسود كمان».. كذبات نخبر بها أنفسنا كل يوم

الكذب الأبيض الكذب الأبيض
 
إسراء سرحان

«الأكاذيب البيضاء» هى الأكاذيب المقبولة اجتماعيا، ولكن ماذا يحدث عندما يكون ذلك الكذب على نفسك بدلًا من الكذب على الآخرين؟، حيث إن خداع الذات أكثر شيوعًا مما تظن، ومع ذلك عدد قليل من الناس يدركون هذه الحقيقة، لذلك تعرف معنا على بعض الأكاذيب المدمرة التى تخبر نفسك بها كل يوم دون أن تدرك ذلك، وذلك وفق موقع «فسيولوجى».

غدا يوم آخر

هذه هى واحدة من الأكاذيب الضارة الأكثر تكرارا، وتقول ذلك لنفسك عندما يكون لديك يوم سيئ، عندما تريد المماطلة، أو عندما تريد التخلص من عادة سيئة، أنت تعتقد أن الغد هو يوم آخر، يوم جديد لبدء أشياء جديدة بمزيد من الطاقة والتحفيز، ومع ذلك يأتى الغد ويبقى كل شىء على حاله إلى حد كبير.

«لا تأجل إلى الغد ما يمكنك القيام به اليوم»، هذه المقولة احفظها جيدًا عن ظهر قلب، وحاول تطبيقها، فإذا كنت ترغب فى القيام بشىء، فقم به الآن.

لم أكن مدركا ذلك

هذه كذبة مدمرة أخرى تخبرها لنفسك كل يوم، مما يجعلك لا تلاحظ الأشياء التى تحدث حولك، يميل الأشخاص إلى الإنكار بشأن أشياء معينة لا يحبونها أو لا يريدون قبولها، هذا لأنهم لا يريدون أن تنهار الصورة التى كان لديهم لشخص ما أو لأنهم لا يريدون الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم، لذلك تفضل ببساطة الاعتقاد بأن كل شىء على ما يرام.

التفاؤل الزائف

هذه الكذبة نسميها «التفاؤل الزائف» انها مثل ارتداء قناع لتجنب الواقع، التفاؤل لا يعنى غض الطرف وعدم رؤية الأشياء السلبية والسيئة والأشياء المروعة التى تحدث فى العالم، التفاؤل موقف، ولذلك من المستحيل أن تكون سعيدًا ومبهجًا طوال الوقت.

إذا حدث هذا، فأنت تمارس التفاؤل الزائف هذا يعنى أنك داخل فقاعة غير واقعية لا تسمح لك بالتحقق من الخطأ، يجب أن يكون لديك دائما موقف إيجابى ومرن، لكن ما لا يجب عليك فعله هو أن تزج نفسك فى عالم الأحلام الذى لا يوجد إلا فى عقلك.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر