صور.. وجدة تختتم الدورة الثانية عشر لمهرجان الراى الدولى

"المهرجان الدولي لفن  الراي" "المهرجان الدولي لفن الراي"
 
جمال عبد الناصر

‏اختتمت فعاليات "المهرجان الدولى لفن الراى" بنجاح جماهيرى كبير وتميز المهرجان فى هذه الدورة، بإنشاء عدة مسارح وحفلات فى وقت متزامن وأماكن مختلفة لخلق عرس موسيقى وإرضاء أكبر عدد من الجمهور.

المهرجان استضاف النجمة الكبيرة السورية هويدا يوسف وعقدت خلال فعالياته ندوة دولية لثقافة الراى تحت شعار "الموسيقى العربية وموسيقى الراي: نقاط التشابه ونقاط الاختلاف"، كما استمتع الجمهور خلال السهرة الافتتاحية بملحمة موسيقية للموسيقى العربية الممزوجة بنغمات من الجهة الشرقية حملت بصمة المنتج الكبير نبيل الخالدى.

وفى ما يخص البرمجة الفنية لهذه الدورة، فقد عرفت تكريم الراى الشبابى من خلال مشاركة النجم أيمن السرحانى، الشاب حسام، ميدو بالحبيب، إضافة إلى أكثر من 30 موهبة شابة من الجهة الشرقية ومدينة وجدة.

أما موسيقى الراب فكانت ممثلة بـdj hamidaوsoolking و‏الموسيقى الشعبية مع الفنانتين زينة الداودية والستاتية، وعصام كمال، الذى مثّل موجة الموسيقى المغربية الحديثة وضيف الشرف الفنان ناصر مكرى.

أما ركيزة المهرجان وفن الراى الكلاسيكى فكانت من خلال مشاركة العمالقة الزهوانية، مختار ‏البركانى ورضا الطاليانى.

وصرح مدير المهرجان الدكتور محمد عمارة قائلا: هذه الدورة استثنائية خاصة مع تعيين مدينة وجدة عاصمة ثقافية للعالم العربى وهو ما بمثل فخر لنا ولكل الجهة الشرقية وفى هذا الصدد يجب الحرص على الإشادة بكل فنانى الجهة الذين ساهموا بشكل كبير فى هذا الإنجاز رغم الصعوبة وقلة الإمكانيات، ونتمنى أن يعمل الجميع على مساعدة وتوفير فرص أكثر للمواهب الشابة والأجيال الصاعدة التى يحرص المهرجان على تقديمها للجمهور فى أبهى الحلل كل سنة منذ بدايته تكريما لهذه الأرض وأبنائها وهذه الجهة التى لطالما كانت مهدا للفنانين والنجوم.

وشهد المهرجان حضورا جماهيريًا قويًا فاق 420 ألف متفرج خلال أيّام المهرجان الثمانية وهو رقم يعكس قوة مهرجان فن الراى دوليًا وإشعاع المنطقة الشرقية المغربية جهويًا وقاريًا.

مهرجان الراي الدولي
مهرجان الراي الدولي

 

حفلة من المهرجان
حفلة من المهرجان

 

حفلة راي من حفلات المهرجان
حفلة راي من حفلات المهرجان

 

المهرجان حقق نجاحا كبير
المهرجان حقق نجاحا كبير

 

الندوات بالمهرجان ناقشت قضايا موسيقية
الندوات بالمهرجان ناقشت قضايا موسيقية

 

اقبال جماهيري كبير
اقبال جماهيري كبير

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر