«ومن اليوجا ما أسعد».. تمارين تحارب الإجهاد

اليوجا اليوجا
 
إسراء سرحان

اليوجا هى ممارسة شعبية جدا فى الوقت الحاضر، لأنها أمر رائع لمساعدة الناس على التغلب على التوتر والقلق والإجهاد، إنها لا تشمل فقط التقلبات المزاجية، بل ترتبط بالإجهاد والصداع النصفى، والتشنجات، وآلام فى المعدة، يمكن التغلب عليهم جميعًا بمجرد تعيين عقلك للتعامل مع الإجهاد مع شىء مثل اليوجا، فيما يلى يمكنك التعرف على ممارسات تساعدك على التحكم فى التوتر.

 

تمارين التنفس

التنفس

ممارسة اليوجا تعنى القيام بتمارين التنفس، على الرغم من أنها قد تزيد فى البداية من الإجهاد والقلق، إلا أنها مع الوقت يمكن أن تساعد فى تقليلها بفعالية، لا ينبغى أن تقتصر تمارين التنفس على جلسة اليوجا المعتادة فقط، ولكن يجب أن يتم ذلك أيضًا فى المنزل، على سبيل المثال، قبل الذهاب إلى الفراش أو عند الاستيقاظ، تستفيد كثيرًا منها وستلاحظها بمجرد بدء تنفيذها.

التنفس البطني: ضع يدك على بطنك واملأها بالهواء لبضع ثوان، ثم زفير، افعل هذا ببطء ودون أن تسرع نفسك

التنفس: تنفس بعمق وعد إلى 4، بمجرد عدك إلى 4، عد إلى 7 فى الزفير ببطء، العد إلى 8، وكرر التمرين.

 

الميدتيشن

اللوتس

تتضمن العديد من ممارسات اليوجا التأمل فى بداية كل جلسة أو نهايتها، وهو ما يسمح لك بالتوقف والتذكير بأفكارك، يتيح لك القيام بذلك الاسترخاء واكتساب مزيد من الوعى العاطفى، عندما تتأمل، تتنفس ببطء، مع التركيز فى الطبيعة أو التفكير الإيجابى، الفكرة هى التركيز على الحاضر لأطول وقت ممكن، والتحكم فى أفكارك حول الإجهاد الحالى والمستقبلى.

كما يمكنك التأمل أثناء الجلوس فى وضع اللوتس، والذى يمكن القيام به أثناء الاستلقاء أو الجلوس أو التأمل فى أى موقف تجده أكثر راحة.

 

 

استرخاء العضلات التدريجى

ااسترخاء العضلات
 

يساعدك ذلك التمارين من اليوجا على التدرب على الإجهاد الذى ينطوى على الاسترخاء التدريجى للعضلات، عادة ما يتم ذلك قبل تمارين الاسترخاء الأخيرة لتهدئة الجسم بالكامل وإطلاق أكبر قدر ممكن من الإجهاد.

استرخاء العضلات التدريجى ينطوى على التركيز على كل جزء من الجسم ومسح الجسم من الرأس إلى أخمص القدمين فى حين توتر وتهدئة العضلات، على سبيل المثال عادة ما تبدأ مع ساقيك عن طريق شدها أثناء استنشاقها ثم الاسترخاء عند الزفير.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر