محمد صبحى يكشف ما تطرحه مسرحية «خيبتنا» من أفكار

محمد صبحى محمد صبحى
 
جمال عبد الناصر

كشف الفنان محمد صبحى، عبر كلمة كتبها بنفسه وسيضعها فى "البامفلت" الخاص بمسرحيته الجديدة "خيبتنا" عما ستتناوله المسرحية، قائلا: "خيبتنا" تطرح سؤالا هاما: (هل عندما تنظر فى المرآة وتجد نفسك مشوها؟.. هل ترى العيب فى المرآة فتكسرها؟.. أم ترى الأصوب أن تبادر بإصلاح نفسك؟).

وأضاف صبحى: لقد كان من المفروض أن تُعرض المسرحية فى مارس 2011، ولكن بقيام ثورة 25 يناير تأجل العمل إلى حين ولا أنكر أنى أدخلت بعض الإضافات القليلة بعد ثورات الربيع العربى، التى تؤكد ما توقعته فى عالمنا، فالمسرح هو ترجمة للحياة، ومسرحية "خيبتنا" تترجم ما حدث ويحدث فى المنطقة العربية.

وقال أيضا: بدأت كتابة هذه المسرحية عام 2004 بعد احتلال العراق العريق وضياع حضارته وأنهيت كتابتها عام 2007، وهذه الفترة كنت أتأمل مصير أمتنا، فى ضوء ما حدث فى العراق، واستنتجت ما سيحدث فى العالم، وتساءلت: ما هى مشكلتنا فى الوطن العربى الكبير؟ فكانت إجابة هذا السؤال فى دراما هذه المسرحية. إنها فانتازيا واقعية لا تعرف هل ما تراه خيالا أم واقعا .

ووجه صبحى الشكر والتقدير للراحل العالم الدكتور أحمد مستجير، الذى لم يبخل بعلمه فى علم الجينات والاستنساخ طوال عام 2004 لمساعدتي بالمعلومات في كتابة مسرحية "خيبتنا".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر