«البطاطا والموز» أبرزها.. اشحن طاقة جسمك بالكاربوهيدرات

 
إسراء سرحان

يعتقد معظم الناس أن الكربوهيدرات هى أسوأ عدو، عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن أو البقاء فى حالة جيدة، لكن هذا غير صحيح تمامًا؛ لأن الكربوهيدرات هى من المغذيات الكبيرة التى تعمل كوقود للجسم لكى يعمل بشكل صحيح، ولكن هناك نوعين من الكربوهيدرات: جيد وسيئ؛ الأول: الطعام غير المرغوب فيه، الزيوت المهدرجة، والسكريات المكررة تشكل خطرًا على الصحة، حيث إن قيمتها الغذائية إما ضعيفة أو صفر.

الثانى: الفاكهة والخضراوات والمحليات الطبيعية وهى جزء من مجموعة الكربوهيدرات الجيدة، لذلك عليك تحقيق التوازن بين كمية من الكربوهيدرات الجيدة فى نظامك الغذائى، بحيث يمكنك التمتع بجميع فوائدها الغذائية، وفق موقع «هيلث».

البطاطس

 

البطاطس

هذه هى واحدة من أكثر الأطعمة المتاحة سهولة الوصول إليها، ولا يمكنك تجنب تضمينها فى نظامك الغذائى، ومع ذلك لا يجب عليك تناولها مقلية، أى لا تستخدم أى زيت، فأفضل طريقة لتناول البطاطس هى طهوها فى الفرن، بهذه الطريقة تحافظ على الكمية الموصى بها من الكربوهيدرات بطريقة طبيعية.

الموز

 

الموز

 

معظم الفواكه مصدر من المغذيات الدقيقة الأساسية للجسم، والموز واحد من هؤلاء الفواكه، ومن الأفضل تناول الموز الأخضر قبل التمرين، وذلك لأنه يتكون من النشا ويطلق الطاقة تدريجيا (وهو مثالى لتدريب المقاومة)، فى حين أن الموز الناضج غنى بالسكروز، مما يساعد الجسم فى استعادة الطاقة.

 

الشوفان

يعد الشوفان واحدا من أكثر الأطعمة المفيدة التى تحتوى على الكربوهيدرات، كما أنه غنى بالألياف، وتوفر 50 جراما من الكربوهيدرات لكل وجبة، وأفضل شىء هو أنه يمكنك مرافقتهم مع:

عسل

حليب

فراولة

زبادى

موز

التوت

المكسرات والبذور (مثل الشيا)

الشوفان ينشطك ويجعلك تشعر بالشبع، هذا هو السبب فى أنها طعام شائع جدا لتناول الإفطار والوجبات الخفيفة فى فترة ما بعد الظهر.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر