«شقاوة الأطفال».. ماذا تفعل عندما يسىء طفلك التصرف؟

طفلة مذنبة طفلة مذنبة
 
إسراء سرحان

عندما يكون طفلك يسىء التصرف سواء بينكما أو على مرأى ومسمع الجميع، يميل الآباء إلى فقدان صبرهم وينشأ صراع نتيجة هذا التصرف، ولكن وظيفتك كأحد الوالدين هى تحديد الأسباب التى تجعل طفلك يسىء التصرف، قد يعنى سوء السلوك نوبات غضب أو كسر وضرب لعبًا أو أشياء أخرى، بعض الأطفال يتجاهلون الأوامر، أو يفعلون أشياء شقية تجعل الكبار يجنون، وذلك وفق «علم نفس الأطفال».

الأسباب وراء سوء تصرف الأطفال

الأحلام

أحد الأسباب الرئيسية، التى تجعل الأطفال يفعلون ذلك هو جذب انتباه والديهم، يحدث هذا عندما يحدد الطفل أنه لا يحصل على الاهتمام، الذى يشعر أنه يستحقه عندما يتصرف بشكل مناسب.

سبب آخر لطفل يسىء التصرف هو الغيرة، ربما يشعر الطفل بالغيرة من أحد أشقائه، أو صديق له، وحتى أحد الوالدين.

أيضا، يمكن أن يكون عدم وجود حدود أو تناقضات بين القواعد المحددة أيضا أسبابا تجعل الأطفال يسيئون التصرف، على سبيل المثال، تمنع الأم شيئًا لكن الأب يسمح بذلك.

وينجم سوء السلوك عن مشاكل سلوكية خطيرة مثل عدم التسامح، الإحباط، وفرط النشاط، والمهارات الاجتماعية الضعيفة، وقلة التحكم فى الاندفاعات أو عدم دفعها إلا فى الحالات القصوى.

كيفية التصرف مع الأطفال المشاغبين

كن صبورا ومتفهما

عندما يسىء أطفالك التصرف، يعانى الآباء من أزمة ويصبحون يائسين وينتهى بهم الأمر فى موجة غضب عارمة، حاول ألا تغضب وأن تكون لطيفًا، ولكن أجعل لديك ثباتًا عندما تخبر طفلك كيف ينبغى له أن يتصرف، لن يؤدى فقدان أعصابك إلا إلى حدوث صراع على السلطة حيث سيختبر كل منكما حدودكم.

لا تتأثر بما يقوله الناس

غالبًا ما تؤدى نوبة غضب الطفل أمام الآخرين إلى شعور الوالدين بعدم الارتياح، وفى كثير من الأحيان، ينته الأمر بالاستسلام لمطالب الأطفال لتهدئتهم وبالتالى تجنب هذا الوضع الغريب امام الناس.

لا تدع ما يعتقده الآخرون يؤثر عليك، تعانقك مع طفلك فى هذه الاوقات له نفع كبير على حالته النفسيه، بالاعتماد على عمر طفلك، يمكنك أن تمسك يديه بمحبة وتشرح لهم أن ما يفعلونه خطأ، ثم، يمكنك الاستمرار فى فعل ما كنت تفعله وتجاهل حقيقة أن طفلك لا يزال يبكى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر