أضرار النوم المتأخر على الأطفال.. التعب وصعوبة التركيز

نوم الاطفال نوم الاطفال
 
إسراء سرحان

الحصول على نوعية جيدة من النوم لا يقل أهمية عن التغذية لنمو الأطفال بشكل عام، على الرغم من أن هذا قد يبدو واضحا، فإن الكثير من الناس لا يفكرون فى جداول نوم أطفالهم وأوقات نومهم المتأخرة، حيث أثر نمط حياتنا العصرى كثيرًا، بجانب عدم ابتعاد البعض عن أجهزتهم الإلكترونية، الشيء الأكثر إثارة للقلق هو أن الكثيرين لا يدركون عواقب أوقات النوم المتأخرة على الأطفال، وذلك وفق موقع «لايف ستايل».

أسباب تجعل النوم المتأخر عادة سيئة للأطفال

صعوبة فى التركيز 

ﺿﻌﻒ ﺟﻮدة اﻟﻨﻮم ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮات ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ اﻟﻄﻔﻞ اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ، حيث يجعل الطفل أقل تنبيهًا عقليًا وغير قادر على التركيز على أنشطته، كما أن النوم الليلى السيئ هو السبب الأكثر شيوعًا لعجز الانتباه فى المدرسة، وهذا يجعل الطفل أقل نشاطا وكسل.

تسبب النعاس

يكون وقت النوم المتأخر هو السبب فى أن الأطفال يعانون من النعاس أثناء النهار، عدم النوم بما فيه الكفاية «أقل من 10 أو 12 ساعة»، تبعًا لسنهم سيجعلهم يشعرون بالتعب والنعاس طوال اليوم.

يشعرون بالتعب

النعاس يسير جنبا إلى جنب مع التعب، على عكس ما يعتقد البعض، ليس فقط البالغين يعانون من هذا، يمكن أن يعانى الأطفال أيضًا من الضعف والإرهاق نتيجة لسوء نوعية النوم، كما أنها يمكن أن تقع فى حالة «التنبيه الشديد»، والتى يمكن أن تجعل النوم أكثر اضطرابا، وذلك لأن هذه الحالة تزيد من إفراز الهرمونات مثل الأدرينالين الذى يبقى الدماغ مستيقظًا.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر