«النقاش فن».. طرق تساعدك فى نقاش ناضج والخروج بنتيجة

صورة أرشيفية صورة أرشيفية
 
إسراء سرحان

فى البداية ليس من الجيد أن نقاتل ونحاول على الدوام التوصل إلى اتفاق فى النقاش مع الآخرين، فيجب عليك إدراك أن بعض الأفراد من حولنا لا «يعرفون كيف» يتصرفون بطريقة حضارية تحترم من أمامهم واختلاف وجهات نظر الآخرين عنهم، ويتسببون فى مناقشة صاخبة، لا تؤدى إلا إلى استنزاف طاقتك، لذلك تعرف على بعض النصائح حتى تتمكن من النقاش بنضج، وفق موقع «فسيولوجى».

كن متحضرا 

لا تنس أن المعارك غير منطقية ولا تسمح لنا بالتفكير بشكل صحيح، لذلك يعد الحفاظ على الهدوء أحد الأدوات الرئيسية المتاحة للفوز فى المناقشة، من المهم أن تكون متقبلًا لما يجب على الشخص الآخر قوله والتخلى عن المشاعر العاطفية، بهذه الطريقة يمكنك التفكير منطقيًا وعدم الاسترشاد بالعواطف.

أن تكون حضاريًا يعنى أيضًا احترام رأى الشخص الآخر، والسماح له بالحديث (بأى درجة تريدها) دون تغيير موقفك حتى تقتنع تمام الاقتناع.

التعلم

واحدة من أفضل الطرق لكسب المناقشات هى الحصول على جميع البيانات الضرورية التى تسمح لك بطرح أو تأكيد الفكرة، للتحدث رسميًا، يجب أن تكون جميع معلوماتك متاحة، ربما كان الشخص الآخر يتجادل لأنهم غير مدركين، وعندما يسمعون الحقائق التى بحوزتك، قد يغيرون رأيهم.

لا تجعلها شخصية

فى بعض الأحيان، تكون المناقشات بسبب شىء خارجك أو لا يرتبط بك مباشرة، لذلك عند تحويل مناقشة إلى شىء شخصى، يتم فقدان المعركة، لأن المشاعر على الأرجح تخفت الضوء ولا تسمح لك برؤية الأشياء بوضوح.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر