20 سنيد وسنيدة فى السينما المصرية نعرفهم شكلا.. إليك أهم معلومات عنهم

فنانو الزمن الجميل فنانو الزمن الجميل
 
جمال عبد الناصر
اخترنا 20 فنانا وفنانة من نجوم السينما المصرية الذين أمتعونا بأدوارهم وجميعنا نحفظ ملامحهم جيدا، لكن الكثير لا يعرفون أسماءهم الحقيقية وقصص حياتهم وكيفية دخولهم لعالم الفن، وهم ليسوا كومبارس بقدر كونهم فنانين لهم أدوار مؤثرة فى السينما أو يقدمون أدوارا مساعدة، وبعضهم تطور من تقديم أدوار صغيرة لتقديم أدوار أساسية فى الأفلام مع أبطالها وحقهم علينا أن نعرف الجمهور بهم ليعرف أسماءهم مثلما يحفظ وجوههم وهم بالمناسبة يتعدى عددهم الـ500 فنانا وفنانة لكننا فى الحلقة الأولى من سلسلة "اعرف أسماءهم" بعدما عرفت شكلهم نقدم 20 فنانا.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.35 PM (1)
أحمد لوكسر
 
الفنان أحمد لوكسر هو أحد الوجوه المهمة فى السينما المصرية، وقدم الكثير من الأدوار المهمة، وشارك بمختلف مراحل حياته، وبرع فى تجسيد شخصيات عدة، على رأسها وكيل النيابة والرجل الارستقراطى، ومن أشهر أعماله فيلمى «الأيدى الناعمة»، الذى جسد فيه دور «ابن عم شوكت حلمى»، و«الناصر صلاح الدين»الذى ظهر فيه بشخصية «رينود دى شاتيون»، كما جسد شخصية المنافق «عبدالله بن أبى سلول» بفيلم «الشيماء»، ثم ظهر فى عدة أفلام أبرزها «شياطين البحر» و«وكالة البلح» و«سلام يا صاحبى» كما شارك بدور بسيط فى «اللعب مع الكبار»، وهو العمل الذى أخرجه نجل شقيقته شريف عرفة، وكان ختام مشواره الفنى تمثل فى تجسيده لدور «باشا سابق» ضمن أحداث فيلم «سواق الهانم»، وبعد عرضه فى مارس 1994 بشهرين فارق الحياة فى هدوء.
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.37 PM (2)
ادمون تويما (2)
 
جميعنا يشاهد الفنان ادمون تويما فى السينما المصرية، ويحفظ شكله عن ظهر قلب، فى أدوار الجواهرجى أو الخواجة، لكننا لا نعرف اسمه وتفاصيل مشواره، فهو ممثل مصرى من أصل لبنانى. عمل مدرسا فى المدارس الفرنسية بالقاهرة وعمل بالإدارة المسرحية قام بتأليف المسرحيات وترجمتها وعمل فى مسرح جورج أبيض، واقتبس الكثير من الأفلام وأدى أدوار الخواجة فى الأفلام المصرية الذى يتكلم العربية بلكنة أجنبية. 
 
لم يكن أثر إدمون تويما فى السينما يقل عن أثره فى المسرح، إذ كان يعتبر مرجعا للسينمائيين فى اقتباس وتمصير الروايات الأجنبية، عن طريق مكتبته الخاصة الزاخرة بالكثير من تراث المسرح العربى والعالمى. وفى أثناء ذلك الوقت ساعدته ثقافته وسعة اطلاعه على الأدب العالمى على تأليف قصة فيلم «نشيد الأمل» إخراج أحمد بدرخان عام 1937، وهو أول فيلم عصرى قامت ببطولته أم كلثوم.
 
ومن المفارقات العجيبة أن تجسيده لدور مدرس اللغة الفرنسية فى فيلم نادية كان هو دوره فى الحياة بجانب عمله الأدبى والفنى؛ لأنه كان يقوم بتدريس اللغة الفرنسية، لكثير من كبار الفنانين والفنانات والشخصيات المعروفة من أهل الفن.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.36 PM (2)
الفنان أحمد شوقى
 
الفنان أحمد شوقى هو أحد الوجوه المعروفة أيضا شكلا لكن الكثير لا يتذكر اسمه ومن مؤسسى فرقة المسرح الحر الذى يؤرخ بها للمسرح فى مصر، وشارك فى بطولة العديد من المسرحيات، للمسرح الحر منها: (زقاق المدق، الناس اللى تحت، مراتى نمرة 11، المغناطيس) ومن أدواره فى السينما: (الخطايا، إحنا التلامذة، عنترة بن شداد)، وقدم للتليفزيون (محمد رسول الله، الكعبة المشرفة، أصابع الزمن، الشيطان والحب). توفى فى عام 1984 خلال تصويره آخر أعماله وهو مسلسل (الشيطان والحب).
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.34 PM
ثريا فخرى
 
ثريا فخرى من الفنانات اللاتى لهن تواجد كبير فى السينما فقد وصل رصيدها لأكثر من 48 فيلما و32 مسرحية، وكان أول أفلامها فيلم العزيمة، وكانت ضمن فرقة الفنان "على الكسار"، وقدمت مع إسماعيل ياسين عدة أدوار فى أكثر من فيلم من أشهرها فيلم "الستات ميعرفوش يكدبوا"، حيث جسدت شخصية "أم يانى". 
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.46 PM
جمالات زايد
 
من أشهر نجمات الكوميديا الفنانة جمالات زايد أخت الفنانة آمال زايد والتى بدأت فى التمثيل بالإذاعة واشتهرت بدور (أم بندق) فى مسلسل (ساعة لقلبك) وفى دور (أم على) فى المسلسل الإذاعى (عيلة مرزوق أفندى) وفى السينما بدأت فى عام 1945 فى فيلم (كازينو اللطافة) مع محمد عبد المطلب وسامية جمال، ثم فيلم (كانت ملاكا) عام 1947 مع مارى كوينى وفاتن حمامة ويحيى شاهين، لتتوالى أعمالها بعد ذلك والتى من أبرزها: (الستات ميعرفوش يكدبوا، عريس مراتى، سر طاقية اﻹخفاء).
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.37 PM
حسن أتلة
 
الفنان حسن أتله من الفنانين الذين لهم حضور كبير فى كل أفلامه، وله أشهر أفيهات فى السينما منها "ساعة تروح وساعة تيجى" و"منبه يا معلمى منبه"، وهو من نجوم برنامج (ساعة لقلبك)، وبدأ فى السينما ككومبارس، ثم اكتشفه المخرج فطين عبدالوهاب وشارك بفضله فى القيام بالعديد من الأدوار الشهيرة فى السينما حتى مع صغر مساحتها من أفلامه: (حماتى ملاك، إسماعيل ياسين فى الجيش، إسماعيل يس فى مستشفى المجانين، ابن حميدو).
 
حسن عبد الجليل
حسن عبد الجليل
 
من نجوم الشر الفنان حسنى عبد الجليل ومن أبرز أفلامه: (مستر كارتيه، القاتلة، المنسى، بوابة إبليس، جاءنا البيان التالى)، كما مثل فى العديد من المسلسلات، منها: (أرابيسك، حلم الجنوبى، يوميات ونيس، هند والدكتور نعمان). توفى فى عام 2001 عن عمر يناهز 73 عامًا.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.37 PM (1)
زكريا موافى (1)
 
الفنان زكريا موافى من الفنانين المحبوبين لدى الجمهور وبين زملائه، وهو بدأ بفرقة ثلاثى أضواء المسرح، ثم عمل معهم لفترة قبل أن ينتقل للعمل بالسينما، شارك بعشرات الأعمال حتى الثمانينات من القرن الماضى، من أبرز مسرحياته (المتزوجون، سك على بناتك، موسيقى فى الحى الشرقى)، وأفلامه (الدنيا على جناح يمامة، الحب فوق هضبة الهرم، شوارع من نار، ريا وسكينة)، وافته المنية عام 1988.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.38 PM
زكى إبراهيم
 
الفنان زكى إبراهيم وهو ممثل ومؤلف من أصل تركى، بدأ مشواره الفنى وهو كبير فى السن، حيث كان ظابط شرطة، ثم فُصِل لإصابته فى عينه، التحق بعد ذلك بعدة فرق مسرحية، منها فرقة رمسيس، وفرقة فاطمه رشدى، كانت بداية مسيرته السينمائية من خلال فيلم (شالوم الترجمان) عام 1935، والذى قام بتأليفه والتمثيل فيه، وفى عام 1952 تم تأسيس المسرح العسكرى، فالتحق به ثم انضم لمسرح إسماعيل ياسين عام 1954، شارك بالعديد من الأعمال ما بين السينما والتليفزيون والمسرح، من أبرز أعماله (عفريته هانم، دعاء الكروان، لحن الوفاء)، وافته المنية عام 1971.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.35 PM
سعيد أبو بكر
 
 الفنان سعيد أبو بكر هو الممثل خفيف الظل، صاحب الأدوار الثانية والمؤثرة بالعصر الذهبى للسينما المصرية، وهو لم يكن يتمتع بوسامة تجعله الفتى الأول، ولكنه مع ذلك أقدم على خطوة جريئة بخطبة إحدى ساحرات الزمن الجميل، وهى الفنانة ماجدة الصباحى، وقد نُشرت إحدى المجلات الفنية وقتها، صورة لهما بحفل متواضع لم يحضره أهل الفن، واقتصر على أقارب العروسين، ويظهر أبوبكر وهو يضع خاتم الخطوبة فى إصبع خطيبته ماجدة، ولكن ارتباطهما لم يدم طويلاً، حيث قررا الانفصال، والأسباب مجهولة حتى الآن، وقد انشغل بعدها أبوبكر بأعماله الفنية، ولم يتزوج حتى وفاته، فى مثل هذا اليوم 16 أكتوبر من العام 1971.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.39 PM
سعيد خليل
 
الفنان سعيد خليل شرير السينما المصرية والذى بدأ حياته الفنيه ممثلا فى الفرقة القومية، وذلك فى بداية الأربعينيات، حيث كان يقوم بدور خصم الفتى الأول فى الكثير من الأفلام، ثم تخصص فى أدوار الشر لفترة طويلة فى السينما والمسرح.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.39 PM (2)
عبد المنعم إسماعيل (2)
 
الفنان عبد المنعم إسماعيل وجميعنا نراه فى أفلام النجم الراحل إسماعيل ياسين دون أن تعرف اسمه فهو واحد من الوجوه المألوفة فى زمن الأبيض والأسود، ويعد من أبرز نجوم الكوميديا الذين صنعوا الابتسامة على وجوه الجمهور، رغم قسوة حياتهم وما عانوا منه، ويندرج اسمه تحت قائمة طويلة من الفنانين الذين نعرف وجوههم دون أن نعرف أسماءهم.
 
وقد تميز الفنان الراحل بأداء دور "المعلم" نظرا لتكوينه الجسمانى وملامح وجهه، ومن أبرز الأفلام التى ظهر فيها فى دور المعلم "أسير العيون"، "فرجت"، "غضب الوالدين"، "الأسطى حسن"، بينما جسد شخصية الشاويش خفيف الظل من خلال عدة أعمال منها: "نرجس"، "شارع البهلون"، "جواهر"، "المجنونة"، "حماتى قنبلة ذرية"، "فايق ورايق".
 
كما تألق فى أداء الأدوار الكوميدية منها: "أبو حلموس"، "فى الهوا سوا"، "حظك هذا الأسبوع"، "الستات ما يعرفوش يكدبوا"، "مغامرات إسماعيل ياسين"، "بنات حواء"، "اوعى تفكر"، "إسماعيل ياسين فى مستشفى المجانين"، "على أد لحافك"، "فلفل"، "الدنيا لما تضحك"، وعلى الرغم من تنوع أفلامه، إلا أنه لم يحصل ولو لمرة واحدة على بطولة مطلقة، واكتفى بأن يظهر بأدوار صغيرة، وعلى الرغم من موهبته الكبيرة، حتى أن الفن خاصمه قبل وفاته بعامين، حيث كانت آخر أعماله "قنديل أم هاشم" عام 1968.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.51 PM
فايزة عبد الجواد
 
الفنانة فايزة عبد الجواد، صاحبة أشهر "روسية"، مع الفنانة سهير البابلى، وقد ساعدت ملامحها كثيرًا فى وجودها فى قالب واحد، وهو السيدة القوية ابنة البلد الشعبية، كما كان لملامحها الشرسة التى توحى بالقوة وغلاظة القلب والقسوة أثرًا فى قيامها بدور عضو فى عصابة فى بعض الأفلام، وقد اكتشفها الفنان رشدى أباظة أثناء تصوير فيلم (تمر حنة)، وكانت من ضمن سكان المنطقة الذين يشاهدون تصوير الفيلم، وقد لعبت أدوارًا مهمة على الرغم من صغر مساحتها، مثل أدوارها فى أفلام (هنا القاهرة، بكيزة وزغلول) وغيرها.
 
_315x420_428535c97d366aeb992286149f50d8a466db71a34178c0e0055e90c540a69e97
فيكتوريا كوهين
 
الفنانة فيكتوريا كوهين وهى ممثلة مصرية من أصول يهودية ولدت عام 1891 تألقت داخل فرقة يوسف وهبى ومسرح رمسيس. كما عملت بعدها على المسرح مع نجيب الريحانى فى مسرحية (أنا فين وأنت فين)، وقد كانت بدايتها الحقيقية عام 1923 فى فيلم (برسوم يبحث عن وظيفة)، وبعدها شاركت فى العديد من الأعمال البارزة فى ذلك الوقت مثل فيلم (رابعة العدوية) عام 1963، ومسرحية (أنا وهو وهى) عام 1964.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.46 PM (1)
زكريا إبراهيم 
 
الفنانة زكية إبراهيم وهى واحدة من أشهر الفنانات اللاتى قدمن دور الحماة فى السينما المصرية، خاصة مع نجم الكوميديا الراحل على الكسار، وقد امتدت مسيرتها الفنية على مدى 35 عاما ما بين السينما والمسرح، وكانت بطلة فرقة الكسار المسرحية قبل ظهور السينما الناطقة، وتفيد بعض المعلومات أنها ارتبطت عاطفيا بالفنان على الكسار، وكانت سببا فى أن تترك مارى منيب الفرقة بسبب غيرتها عليه، ومع ذلك شاركت زكية إبراهيم الفنانة مارى منيب عددًا من الأفلام أثناء وجود مارى فى فرقة الريحانى ومنها العزيمة، ألف ليلة وليلة.
 
وعندما تم القبض على الجاسوسة حكمت فهمى بتهمة التجسس للألمان أثناء الحرب العالمية أضربت عن الطعام، وتم نقلها إلى مستشفى الدمرداش، وكانت زكية إبراهيم ترعاها فى المستشفى، وحكمت فهمى شاركت زكية إبراهيم فى فيلم العزيمة عام 1939 ونشأت بينهما صداقة استمرت لأعوام، وقد تخصصت زكية فى السينما والمسرح بأدوار الزوجة أو الحماة قاسية القلب قوية الشخصية سليطة اللسان لدرجة البذاءة أحيانا، وأهم أفلامها سلفنى 3 جنيه، على بابا والأربعين حرامى، نور الدين والبحارة التلاتة مع الفنان الراحل على الكسار وفيلم العزيمة مع حسين صدقى وفيلم ليلة الدخلة مع الراحل إسماعيل يس.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.35 PM (2)
لطفى الحكيم
 
الفنان لطفى الحكيم أدى العشرات من الأدوار الثانوية فى السينما والمسرح وعمل لفترة فى فرقة رمسيس المسرحية، ولكنه وجه معروف بدون حفظ لاسمه، ومن أشهر أدواره دور (الغزولى) فى فيلم الفتوة، والساكن الجديد فى فيلم (اللص والكلاب)، من أبرز أعماله أيضَا (دعاء الكروان، حسن ونعيمة، على بابا والأربعين حرامى). توفى فى عام 1982.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.53 PM
لولا صدقى
 
من النجمات أيضا الفنانة لولا صدقى التى اشتهرت بتقديم شخصية المرأة الشريرة التى تدبر المكائد لغريماتها، وقد نجحت الفنانة السمراء فى إجادة هذا النوع من الأدوار، وقد بدأت عملها بالفن بأحد "الكباريهات"، وعملت بها كمطربة تغنى باللغتين الفرنسية والإيطالية وقد اختارها المخرج أحمد بدرخان للمشاركة في فيلم حياة الظلام، وانطلقت بعدها لتقدم 49 فيلم من كلاسيكيات السينما المصرية، وشاركت فى عدد من الأفلام السينمائية الهامة، أبرزها "الأستاذة فاطمة"، "حرام عليك"، "عريس مراتى"، "أبو حلموس"، "أحبك إنت"، "عفريتة هانم"، "المنزل رقم 13"، "النمر"، "شهرزاد"، وغيرها من الأعمال.
تزوجت لولا صدقى 9 مرات وهاجرت لولا صدقى إلى إيطاليا مسقط رأس والدتها برفقة زوجها الأخير، ثم ظلت هناك منذ عام 1964، حتى وفاتها فى 8 مايو 2001 عن عمر يناهز 77 عاما، ودفنت بالعاصمة الإيطالية روما.
 
marry_0
مارى باى باى
 
الفنانة مارى باى باى وجه يعرفه كل المشاهدين واسمها الحقيقى "بهيجة"، وكانت تعمل سجّانة فى سجن النساء وتزوجت من سجّان أيضا، ثم انفصلت عنه قبل أن تبدأ عملها الفنى فى كازينو "بديعة مصابنى"، إذ كانت تقوم بدور "الريكلام" بمسمى العصر الحالى، فى فترة دخول الجنود الإنجليز إلى الكازينو بعد الساعة الثانية عشرة صباحا فى أثناء الاحتلال البريطانى لمصر فتجلس مع أحدهم وتغازله ليفتح لها زجاجات "الويسكى"، وبعد وقت معين تستأذنه فى الذهاب لقضاء أمر ما وقد عرفت نفسها له باسم "مارى"، ومن ثم تغادر الكازينو، وحينما تتأخر يسأل عنها الجندى الإنجليزى: "أين مارى" ليجيب عليه العاملون فى الكازينو بقولها "مارى باى باى"، أى أنها غادرت المكان، ومن هنا اشتهرت بهيجة باسم "مارى باى باى".
 
وقد اكتشفها عميد المسرح العربى يوسف بك وهبى، وضمها إلى فرقته، ثم انتقلت للعمل مع ثلاثى أضواء المسرح، ومنه إلى عالم السينما، إذ تخصصت فى أداء دور المرأة القبيحة، التى يهرب منها الرجال، ولعل أشهر مشاهدها ذلك الذى أدته أمام الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى، فى فيلم مطاردة غرامية حينما قرر مغازلة الجميلات اعتمادا على حذائهن فيسير فى الشارع ويغازل إحداهن قائلا "مدام.. بوز جزمتك يدل على أنوثة طاغية"، ليفاجأ بأنها سيدة قبيحة الوجه، ولم تكن سوى "مارى باى باى"، فبادر بقوله: "لا مؤاخذة يا خالتى" لترد عليه: "خالتك؟ أنا خالتك يا معدوم الضمير يا معدوم النساء؟ يا عسكريييييييي".
 
وقدمت خلال مسيرتها الفنية حوالى 28 فيلما بدأت بفيلم "المهرج الكبير" سنة 1952 مع يوسف وهبى مرورا بأفلام مثل: "الآنسة ماما، جعلونى مجرما، مطاردة غرامية، لسانك حصانك، نهارك سعيد، والبحث عن الفضيحة"، وعلى الرغم من صغر حجم أدوارها، إلا أنها كانت مناضلة فنية ضد أى شىء يمس المهنة، وبرز ذلك عندما شاركت فى اعتصام الممثلين اعتراضا على القانون رقم 103 عام 1987، الخاص بتنظيم عمل النقابات الفنية الثلاث.
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.34 PM (1)
محمد شوقى
 
الفنان محمد شوقى، وهو أشهر خادم فى السينما المصرية، ويعد الراحل من نجوم عصره فى فن الكوميديا، وكانت له ابتسامة شهيرة وطريقة فى الأداء الكوميدى يتميز بها عن كل جيله، وربما كان دخوله عالم نجيب الريحانى الذى تتلمذ على يده تأثير كبير فى مسيرته الفنية.
 
وقد اشتهر الراحل بأدوار أخرى غير الخادم فى مراحل أخرى من حياته وهى الرجل الجدع والفهلوى والحدق، ورغم أدواره البسيطة إلا أنه نجح فى ترك بصمة مميزة فى تاريخ السينما المصرية، خاصة أنه شارك فى عدة أفلام من العلامات فى السينما المصرية منها مثلا دوره فى فيلم "سكر هانم" مع عمالقة الفن كمال الشناوى وعمر الحريرى وسامية جمال وحسن فايق وعبدالمنعم إبراهيم، ومن أفلامه أيضا (إسماعيل ياسين فى الطيران ودلال المصرية ودائرة الانتقام والليلة الموعودة وإجازة غرام والشك يا حبيبى وسواق الأتوبيس وكانت آخر أفلامه فيلم "تزوير فى أوراق رسمية".
 
WhatsApp Image 2018-08-04 at 6.17.43 PM
محمد صبيح
 
الفنان محمد صبيح، وهو أشهر شرير فى السينما وأحد أشهر الشخصيات فى تاريخ السينما المصرية، وعلى الرغم أن الكثيرين لا يعرفون اسمه إلا أن شكله الحقيقى لم يكن معروفا لفترة طويلة لدى مشاهدى فيلم "حرام عليك"، الذى ظهر فيه بدور المومياء الشريرة التى تلاحق إسماعيل يس وعبد الفتاح القصرى طوال الفيلم، وقد بدأ حياته الفنية وهو فى الثالثة والعشرين من عمره من خلال فيلم "ليلى بنت الصحراء" الذى عرض عام 1937، بطولة حسين رياض، وبهيجة حافظ، وراقية إبراهيم وانطلق بعدها ليشارك فى العديد من الأعمال الفنية وملامحه القاسية حصرته فى أدوار الشر فهو صاحب شخصية رسول التتار فى فيلم "وا إسلاماه" حينما دخل قصر الحكم في مصر ولم يجد أحدا على كرسى الحكم فقال جملته الشهيرة: "وأكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصرى؟"
"صبيح" قدم أيضا دور الزوج البدوى الغيور على خطيبته فى "للرجال فقط" مع حسن يوسف وسعاد حسنى ونادية لطفى، كما قدم دور جناب "الكوماندا" فى "شنبو فى المصيدة" مع فؤاد المهندس، والخادم الذى يسأل إسماعيل ياسين كثيرا عن الديك، ويقصد به القتيل فى "المليونير"، وقد تخطى رصيده الفنى من المشاركات حاجز الـ160 عملا.
 
محمود فرج
محمود فرج
 
الفنان محمود فرج، الشهير بمجانص السينما المصرية، وقد بدأ حياته كرياضى، حيث استغلت السينما عضلاته، فقام بدور رجل العصابات، ويعد دوره فى فيلم "الفانوس السحرى" أحد أبرز أدواره، حيث جسد دور "عفركوش"، وعمل فى بعض المسرحيات، واختفى لفترة عن الشاشة ثم عاود الظهور ووضعته الأفلام فى دور الشرير إلا أنه أدى الكثير من الشخصيات الفكاهية وقدم أكثر من 100 فيلم وهو بالمناسبة عم المصارع المصرى ممدوح فرج.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر