فى ذكرى «الأب الروحى».. أشهر كتب ابن سينا فى الطب والفلسفة

ابن سينا ابن سينا
 
إسراء سرحان

تحل اليوم الذكرى الـ1308 على ميلاد عالم الطب والفلسفة "ابن سينا"، وهو من قدم إلى البشرية والعالم أجمع العديد من الاختراعات والمعارف والأبحاث فى مجال الطب، وأفاد بها هذا المجال حتى وقتنا هذا، لذلك تعرف معنا على أشهر مؤلفاته فى الطب والفلسفة.

 

القانون فى الطب

من أهم كتب ابن سينا الطبية قام بتأليفه عام 1030 م وقال: "فقد سعيت لأن أصنف فى الطب كتاباً مشتملاً على قوانينه الكلية والجزئية اشتمالاً يجمع إلى الشرح الاختصار"، وظل الكتاب المرجع الرئيس لتدريس الطب وأحد أهم الكتب التى استند عليها الطب الحديث.

 

كتاب الشفاء 

ثانى أهم الكتب شهرة لابن سينا كان موسوعة كبرى فى العلوم الطبيعية كانت من 5 مجلدات الأول فى الإلهيات والأربعة والأخيرة فى المنطق، اهتم فى الكتاب بالطب النفسى، حيث إن ابن سينا أول علماء عصره وعلماء العالم الذى اهتم بحالة المريض النفسية. 

 

عيون الحكمة

اهتم ابن سينا بالحكم والفلسفة وألف العديد من الكتب منها عيون الحكمة، شرح ونقد الفلسفات اليونانية وشرح وعدل على أرسطو وأفلاطون وسقراط، وفى الرياضيات شرح مختصر إقليدس كاملًا وأضاف عليه.

 

الروحانيات 

تم تسميته بكنز الأسرار فى استحضار الجن وصرف العمار من الكتب الفقيه الدينية لابن سينا، يتحدث فيه عن الأمراض التى تصيب الإنسان كالحسد والمس والسحر والأعراض والتشخيص والعلاج.

 

حى بى يقظان

من القصص الأدبية لطفل تتناول رمزية تناول حياة الإنسان فى بحثه عن الحكمة والوصول إلى حقيقة الوجود لتظل روحه الجانب الإلهى وحده كتبها ابن سينا حتى مرت سنوات طويلة وأعاد ابن طفيل كتابتها مرة أخرى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر