الرسام الجنوب أفريقى «المسىء للرسول» يعود بكتاب مثير للجدل

كاريكاتير زابيرو كاريكاتير زابيرو
 
بسنت جميل

عاد رسام الكاريكاتير الجنوب أفريقى جوناثان شابيرو المعروف بـ"زابيرو"، الذى سبق ونشر رسومات مسيئة للرسول قبل انطلاق مونديال كأس العالم 2010، بكتاب جديد مثير للجدل يأتى بعنوان "منظمة حلف الشمال الأطلسى - القبض على زوما.. حكاية رسام كاريكاتير".

هذا الكتاب المثير للجدل يضم أكثر من 400 رسمة كاريكاتير تسجل حقبة رئاسة جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا الذى استقال فى فبراير 2018، والكتاب يقدم سجلًا قويًا لتاريخ جنوب أفريقيا الحديث، ويقول زابيرو إنه لديه رسالة أساسية للقراء.

وقال زابيرو حسب ما ذكر موقع  press.news24، "إننى أبتعد عن زوما لأننى سأظل أخذ "دشا" لأنه سيقى رمزًا مستمرًا لفصيل زوما وكل من له علاقة به".

وتابع زابيرو، "اضطررت أنا والمحامى إلى الجلوس ومحاولة التوصل إلى طرق مثيرة للاهتمام لإخراج هذه الرسالة، فيشرح العنوان الفرعى مشاركتى كرسام كاريكاتير فى القبض على زوما".

وحول رسمة الكاريكاتير المفضلة لديه، قال "اغتصاب العدالة هو إحدى الرسومات المفضلة لدى، لأنها كانت أقوى طريقة يمكن من خلالها الانضمام إلى نقد زوما وحزب المؤتمر الوطنى الأفريقى وذلك لمحاولة إسقاطته".

وبدأ زوما فى اتخاذ إجراء قانونى ضد زابيرو بسبب هذا الرسم الكرتونى لكنه أسقط الدعوى فى وقت لاحق، وتواصلت العلاقة الساخرة بين زابيرو وجوليوس ماليما زعيم حركة الحرية الاقتصادية فى بعض رسوماته.

 
كاريكاتير زابيرو
كاريكاتير زابيرو

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر