عرض نسخة جديدة من فيلم «المهاجر» بمهرجان الجونة السينمائى

يوسف شاهين يوسف شاهين
 
على الكشوطى

كشف مهرجان الجونة السينمائى عن فعاليات برامجه السينمائية الخاصة، والتى تُخصَّص للاحتفاء بثلاثة من أساتذة السينما العالميين، وهم: فيديريكو فيللينى، وإنجمار بيرجمان، ويوسف شاهين، وتأتى الذكرى العاشرة لغياب المخرج المصرى الكبير يوسف شاهين، بالتزامن مع الاحتفاء بذكراه من قِبَل الـ"سينماتيك" الفرنسى، حيث يقوم مهرجان الجونة بعرض نسخة جديدة رقمية من فيلم "المهاجر"، بحضور منتجى الفيلم، جابى وماريان خورى، وعدد من صناع العمل.

ويصحب عرض الفيلم معرض شامل لـ"أفيشات" أفلامه، وبعض من مقتنياته التى استُخدمت فى صناعة أفلامه.

كما تُنظّم بالمهرجان فعالية استثنائية احتفاءً بذكرى المخرج الكبير، والتى يُعلن عنها قريبًا لتكون إحدى مفاجآت المهرجان الكبرى لهذا العام.

ونال يوسف شاهين جوائز عالمية عديدة أهمها: "دب برلين الفضى" عن "إسكندرية ليه"، كما كرمه مهرجان "كان" بجائزة خاصة عن مجمل أعماله فى دورته الخمسين، حين شارك فيه بفيلم "المصير".

وفى مئوية ميلاد المخرج إنجمار برجمان، والتى بدأ العالم كله فى الاحتفال بها مطلع 2018، يشارك مهرجان الجونة فى إحياء ذكرى هذا المخرج السينمائى السويدى الكبير، والذى كانت سينماه ملهمة لصناع سينما عديدين فى العالم، ليصبح أحد المخرجين الأوروبيين الأهم فى تاريخ السينما العالمية.

وبالتعاون مع سفارة السويد، ومؤسسة السينما السويدية The Swedish Film Institute، يعرض المهرجان نسختين مرممتين حديثاً لفيلمى "شخصية" Persona،  و"التوت البرى" Wild Strawberries، كما يستضيف المهرجان معرضاً يضم "أفيشات" وصورا، وفيديوهات تفاعلية عن أعمال المخرج الكبير، وذلك فى محطة من محطات هذا المعرض الذي يجوب العالم حالياً.

لا شك أن فيديريكو فللينى هو أحد الأسماء الأكثر شهرة فى تاريخ السينما الإيطالية والعالمية.. أثرت أفلامه على العديد من المخرجين، وتمت إعادة إنتاجها مراراً. ونال عشرات الجوائز عن أفلامه التى اشتهرت بعالم السيرك والمهرجين، وبتناوله الساخر والحداثى للمجتمع الإيطالى والأوروبى المعاصر.

وفى الذكرى الـ25 لرحيل هذا المخرج الكبير، الذى ترشح عشرات المرات لجائزة "أوسكار"، ونال "أوسكار الفخرى" عن مسيرته السينمائية فى عام وفاته، يعرض المهرجان فيلمين من أهم أفلامه، وهى "ثمانية و نصف” 8 ½، و"روما" Roma.

كما يستضيف المهرجان كاتب سيناريو فيلم "المقابلة" جيانفرانكو أنجيلوتشى، ليلقى محاضرة خاصة عن سينما فيللينى، وأفلامه وعالمه السينمائى الخاص، بالإضافة إلى قسم خاص فى معرض المهرجان لـ"أفيشات" أفلام فللينى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر