على مساحة 14493 تمتد أقدم شجرة فى العالم.. تعرف عليها

الشجرة الشجرة
 
كتبت أمنية فايد
شجرة "بانيان ترى" العظيم فى حديقة "أشاريا جاجاديش" الهندية من أعظم الأشجار حيث تمتد هذه الشجرة بأكثر من 14493 مترا مربعا، وهى أوسع حديقة فى العالم.

يخفى على العالم كم عمر شجرة "بانيان" العظيمة، إلا أن عمر الشجرة 250 عاما على الأقل، نجت الشجرة من إعصار عام 1864 و1867، ولكن على مر السنين أصيب الجذع الرئيسى بنوع من الفطريات والتى كان يجب إزالته فى عام 1925.

ورغم خضوع الشجرة لعملية جراحية كبرى أثبتت فيها الشجرة قدرتها الكبيرة على التحمل والاستمرار فى الحياة، وذلك بفضل الآلاف من الجذور الهوائية التى تنمو من فروع الشجرة وتدخل الأرض، وهو ما يعطى الانطباع عن غابة كاملة بدلا من شجرة واحدة.

رصد موقع "أوديتى" آخر تفاصيل عن أشجار "البانيان"، حيث أكد الخبراء أن الاعتناء بهذه الشجرة الضخمة أمر معقد لدرجة أنه يتطلب فريقا من 13 عضوا فهى لا تضمن فقط أن الشجرة تبقى بصحة جيدة ولكنها أيضا تهذب جذورها لتنمو بشكل صحيح.

يشرح المدير المشترك للمسح النباتى للهند للموقع، قائلا: "نحن نصنع قنوات مقسمة إلى أعمدة لنوضع فيها السماد المغذى للشجرة لدعم الفروع وتقوية الجذور، فمن المعروف فى الثقافة الهندية أن أشجار البانيان هى من المقدسات التى يجب عمل كل السبل للحفاظ عليها".

1
 

2
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر