الأيروبكس والأكل الصحى والنوم العميق.. وسائل مساعدة لتحسين الذاكرة

 النسيان النسيان
 
أمنية فايد

نسيت اسم أحد المعارف، مكان المفاتيح، المهام المفترض القيام بها اليوم.. جميعها أعراض يومية نواجهها جميعا، ونظرا لانتشار هذه الظاهرة بدأ العلماء البحث فيها وأكدوا أن هناك طرق طبيعية يمكنها تحسين الذاكرة.

يقدم موقع "لايف هيك" 6 طرق لتعزيز الذاكرة، وهى..

 
1. تمارين الأيروبكس..
هذه التمارين الرياضية يقترب من الوصول إلى حبة سحرية لذاكرتنا، تساعد هذه التمرينات الدماغية على خلق عامل عصبى مشتق من الدماغ مما يخلق خلايا واتصالات جديدة فى الدماغ ويساعد على نموها، حيث أظهرت الدراسات أن ممارسة تمارين الأيروبكس يحسن الذاكرة.
 
2. النوم..
أنت بحاجة إلى نوم عميق، حيث يساعد على تحسين الذاكرة الإجرائية والتى تتمثل فى كيفية القيام بالأشياء والذاكرة التقريرية على سبيل المثال كلمة المرور، وقد أكدت الدراسات أن القيلولة القصيرة التى تبدأ من 6 إلى 45 دقيقة تعمل على تحسين الذاكرة الخاصة بك، وبالتالى النوم العميق فى الليل يساعد على تحسين الذاكرة.
 
3. الأكل الصحى..
تبين بالدراسات الحديثة أن متابعى الأنظمة الغذائية الصحية خاصة الفواكه ذات الألوان الداكنة والخضروات والأسماك الزيتية يحسن الذاكرة ويوقف التدهور المعرفى.
 
4. الاسترخاء..
يعتبر الإجهاد سيئا على صحتنا فيمكن أن يرفع ضغط الدم وهو ما يؤثر على نظام المناعة لدينا مما يؤدى إلى ضعف الذاكرة، وعندما يتعرض جسمنا للضغط فإنه يطلق الكورتيزول فى مجرى الدم والذى يمكن أن يسبب تغييرات جسدية قصيرة وطويلة الأجل للدماغ، وللمساعدة فى تقليل الاجهاد والتوتر حاول الاسترخاء مع التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس.
 
5. تغذية العقل..
العقل مثل العضلات كلما غذيته كلما أصبح قويا، وتظهر الأبحاث العلمية أن التعلم المستمر يمكن أن يغير التكوين المادى لعقلك، حيث ولدنا بكمية ثابتة من خلايا المخ، والتى تنخفض مع تقدم العمر، يظهر بحث جديد الآن أنه يمكننا بالفعل زيادة عدد خلايا الدماغ التى نعيشها طوال حياتنا عن طريق القراءة والتعليم كل ما هو جديد.
 
6. زيادة الروابط الاجتماعية..
كلما كانت الروابط الاجتماعية أكثر عمقا كلما قمت بحماية دماغك، على سبيل المثال زيادة عدد الأصدقاء والأشخاص التى تعمل معهم كلما اضطررت إلى استخدام عقلك وتنشيطه دائما.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر