«مفيش حد فوق النخل».. أغانى سمعناها بشكل خطأ

محمد منير محمد منير
 
إسراء سرحان

تنتابنا جميعًا حالة على مر العصور فيما يخص سماع الأغانى، وليست الأجنبية فقط حتى لا نبرر ذلك بعدم معرفتنا للغة بل للعربية أيضًا، ومن الممكن أن تأخذ تلك الأغانى العديد من السنوات فى حالة من الجدال فى نطقها الصحيح أو فهم المعنى المقصود، وفى أغلب الأحيان يتم اكتشاف تلك الحالة من باب المصادفة، تعرف على بعض تلك الأغانى فى الوطن العربى بأكمله.

قلبي عشقها

اجتاحت خلال الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي حول أغنية «قلبي عشقها» للفنان «راغب علامة» والتى تم إنتاجها عام 1990م، لتحدث جدل في هذه الاونة بعد كل تلك السنوات من طرحها، حول إذا كان عند الاشتياق إليها «يسأل عينيها عليها»، أما «يسأل عليها عليها»، ليحسم «راغب» هذا الجدال في تويتة انتشرت على«فيس بوك»، يسأل عليها عليها.

فوق النخل

هذه الأغنية لها شهرة واسعة المدى، حيث تعود إلى التراث الشامى، مما يعنى أنها مرت على العديد من العصور والأجيال، وقام بغنائها الفنان «صباح فخرى»، هذه الأغنية شغلت البال بشكل خاص، حيث طرحت سؤالا فى عقولنا جميعًا ماذا تفعل محبوبته «فوق النخل».

تصف تلك الأغنية حبيبته بقوله «ما أدرى لمع خده يابا ما أدرى القمر فوق»، ثم تسبقها جملة «فوق النخل»، لكن فى الواقع هذه الأغنية بعيدة تمام البعد عن النخل، على الرغم من اشتهارها بهذا الاسم، ولكن تقول الكلمات «فوق إلنا خل»، بمعني «لنا صديق فى الأعلى» والتى هى محبوبته.

نعناع الجنينة

هذه الأغنية للكينج «محمد منير»تختلف بعد الشىء عن ما قبلها، حيث اختلف الأمر هنا على مقطع كامل وليس مجرد كلمة أو جملة، وعلى الرغم من أن أغانى منير تحتاج إلى تفسير لاستعانته باللغة النوبية، إلا أن الأمر هنا طال اللغة النوبية والعادية.

 تعتبر«نعناع الجنينة» جزءًا مهمًا من التراث النوبى، وعلقت تلك الأغنية فى أذهان العديد منا، ولكن بهذا الشكل، أنه فى عشق البنات فاق «نابليون»، وأن ترومبيله وقف وعجلاته «بندريون» لكنها ببساطة كانت «نابى اليوم» تعنى حظى اليوم، وأن بندريون هى بندريوم وتعنى تعطل.

الشىء الذى ليس له مبرر هو المقطع الثانى من تلك الأغنية، حيث ظننا جميعًا أنَّه يمكن أن يسقى نعناع الجنينة فى «الحيطان»، وأن هناك نوع شجر جديدا يدعى «المسطرح» سوف يستظل النعناع بظله، لكن الأمر لم يكن هكذا فنعناع الجنينة مسقى فى «حيضانه»، وأن «شجر الموز» طرح ليظلل على عيدان النعناع.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر