«ساعات حلاوة الدنيا بتطلع من قلب الجرح».. تحويل الغضب إلى شىء جيد

الغضب الغضب
 
إسراء سرحان

تعد فكرة كونك شخصا غاضب دائمًا بعيدة تمام البعد عن السلام سواء كان النفسى أو الخارجى مع من حولك، لذلك هذا النمط من الشخصيات لا يكن المحبب لدى الأشخاص الآخرين، حيث إن فقدان شخصيتك المعتدلة والمتزنةـ يعنى عادة أنك غير قادر على احتواء المشاعر السلبية التى تظهر فى داخلك.

يعتبر هذا النوع من الطاقة سلبيًا لأنه يخلق مشاعر سيئة داخل من يحمله، كما يتسبب بشعورًا سيئًا حول الشخص لنفسه والعالم وجميع من حوله، ولأنها مرحلة يمر بها العديد ومن المعتاد والطبيعى المرور بها، يجب أن نتعلم كيف نحولها إلى أشياء إيجابية، وذلك وفق بعض الكتب والدراسات النفسية حيال مشاعر الغضب.

الإيجابية داخل عاطفة الغضب

تم العثور على الغضب في معظم الحيوانات التى لديها عواطف، مما يدل على أن هناك بعض الأسباب التطورية لماذا نحن قادرون على الشعور بهذه العاطفة في المقام الأول، هذا هو البقاء على قيد الحياة مهمتنا هي الرد على المواقف بفعالية من أجل البقاء، وإذا شعرنا بالتهديد أو الهجوم أو الإحباط أو العجز فإننا نحتاج إلى السماح لانفسنا بالتراجع أو إيقاف ما يحدث.

لكن الغضب يمكن أن يلعب دورًا مهمًا آخر في حياتنا، درست الباحثتان «جينيفر ليرنر وداكر كيلتنر» تأثير الغضب والخوف على الأفراد الذين يواجهون المخاطر، ووجدت أن الغضب يعطيك نفس النظرة نحو المخاطر مثل السعادةـ اى نظرت المتفائلة ناحية المخاطرة تجعلك تتخطاها بقوة كبيرة وتغيير عاداتك السيئة.

استخدام الغضب للتحفيز

الغضب هو عاطفة أساسية لأنه يسمح لنا بمعالجة المشاعر السلبية وفي النهاية نتأقلم على الرجوع إلى حياتنا الطبيعية، إن توجيه الطاقة السلبية إلى شيء إيجابي هو أفضل طريقة للتعامل مع هذا الشعور، فالنشاط البدني هو أفضل طريقة للقيام بذلك لأن الغضب يسبب تسارع الجسم، إذا كنت بحاجة إلى تحسين الأداء في أي شيء فعلي مثل الجري أو السباحة أو أي رياضة أداء أخرى، فإن القيام بذلك في حالة أكثر غضبًا سيساعد على تحسين الوضع بشكل أفضل.

استخدام الغضب كفرصة للنمو

قد يكون الغضب مشكلة ولكنك تعلم أنه جزء أساسي من كونك إنسان ولديك عواطف، إذا وجدت أنه يتم تشعيلها بسهولة شديدة، فهذا يعني أنك قمت بدمجها في كيانك أكثر من اللازم، لكن هذا لا يجب أن يكون سيئًا،  اعتبر هذه فرصة للتعرف على نفسك وقدراتك، وأدرك أنها فرصة للتعود على قوتك الداخلية، وخلق حلول للمشاكل وفهم الآخرين، بل وحتى تحفيزك على الأداء بشكل أفضل، فالغضب لا يجب أن يكون سلبياً دعه يعلمك أن تنمو.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر