عفواً أيها القانون.. القضاء في السينما ظالم أم مظلوم؟

صورة ارشيفية صورة ارشيفية
 
حسام البحيري

تعرضت السينما لمواقف كثيرة تخص القضاء المصري حيث تناولت بعض القضايا الحقيقية التى نشاهدها جميعا داخل ساحات المحاكم وقد تستغرق هذه القضايا سنين عدة حتى يتم الإنتهاء من أمرها ونفس الحال فى السينما التى ناقشت القضايا من خلال بعض الأفلام التى نعتبرها تجسيد للواقع، لذا نستعرض لكم اليوم أهم الأعمال الفنية التي رصدت قضايا داخل ساحات المحاكم والحكم النهائى لكم.. هل القضاء ظالم أم مظلوم سينمائيا؟

المتهم
المتهم

1_ المتهم

في أغلب الأحيان يميل صناع السينما إلى الواقعية وتحويل الأحداث الواقعية إلى أعمال فنية كي تحقق السينما غايتها في أن تكون مرآة الواقع وفي فيلم "المتهم" الذي أنتج عام 1957 قرر صناعه أن ينقلوا أحد القضايا التي نشاهدها كثيراً في قاعات المحاكم حيث نشاهد متهم بلا ذنب وبرئ خارج الأسوار والسبب إفتقار المحققين للدليل وهو ما نقله طاقم عمل الفيلم حيث ناقش الفيلم قصة أحد المقامرين المفلسين الذى يحاول الحصول على أموال بأية طريقة، ويتعاون مع مدير إحدى صالات القمار على سرقة الأموال من خزينة شركة الأدوية التي يعمل بها الرجل المقامرالذى يخون شريكه في الجريمة فيقتله ويشوه وجهه، وعندما يخرج الطبيب من غرفته، يعتقد الجميع أنه قد قتل الساعي، بسبب الكراهية التي يعرفها الجميع بينه وبين الساعي المقامر، وأثناء ترحيل الطبيب إلى السجن، يهرب ويختفي إلى أحد الأحياء النائية ويحاول البحث عن براءته.

فيلم "المتهم" بطولة محمود المليجي، حسين رياض، شريفة ماهر، علوية جميل، عبدالرحيم الزرقاني، زينات علوي، رياض القصبجي، وغيرهم من النجوم ومن تأليف السيد بدير وإخراج كمال عطية.

فاتن-حمامة_assabah_0

2_ أريد حلاً

يعتبر فيلم "أريد حلا" الذي تم إنتاجه عام 1975 من أهم الأفلام المصرية التي أثرت بشكل كبير على مجرى القانون المصري وتغيير أحكام القضاء حيث أنه تسبب في إصدار "قانون الخلع" وذلك بعد المعاناه التي جسدتها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في شخصية "درية" التي قدمتها في الفيلم وهي سيدة إستحالت الحياة بينها وبين زوجها الدبلوماسي فطلبت منه الطلاق ولكنه رفض، واضطرت إلى اللجوء للمحكمة ورفع دعوى للطلاق ، وتدخل «درية» في متاهات المحاكم وتتعرض لسلسلة من المشاكل والعقبات التي تهدر كرامتها وتتعقد الأمور عندما يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات.

"أريد حلاً" بطولة فاتن حمامة، رشدي أباظة، أمينة رزق، ليلى طاهر، سيد زيان، وحيد سيف، هشام سليم، وقصة حسن شاه وسيناريو وحوار سعد الدين وهبة، وإخراج سعيد مرزوق.

354

3_عفواً أيها القانون

تناول فيلم "عفوا أيها القانون" مشكلة الأزدواجية والعنصرية في القانون المصري حيث ظهرت خلال أحداث الفيلم قضية زوجة تحملت إصابة زوجها بالضعف الجنسي وصبرت معه حتى تعافى نهائياً لأنها تحبه وبعد شفائه أكتشفت أنه يخونها مع صديقتها وذلك عندما شاهدته وهو يضاجعها في فراشها فأطلقت عليهم الرصاص في وقتها وتم القبض عليها وإتهامها بالقتل العمد وتمت محاكمتها وأظهرت محامية الزوجة أن والد الزوج كان قد قتل زوجته قبل ذلك بنفس الطريقة وحكمت عليه المحكمة بسنة مع إيقاف التنفيذ إلا أن المحكمة لم تنتبه إلى ذلك وحكمت عليها بخمسة عشر عاماً مع الشغل والنفاذ.

"عفواً أيها القانون" بطولة نجلاء فتحي، محمود عبدالعزيز، فريد شوقي، هياتم، سيد زيان، ليلى طاهر، وغيرهم من النجوم ومن تأليف إبراهيم الموجي وإخراج إيناس الدغيدي.

_315x420_698e284f45146c065de42ec67b21f413ab4d75398aadb178c97123fe5ce71ca2

4_ المتهمون

ناقش فيلم "المتهمون" الذي أنتج عام 1992 أزمة تلفيق القضايا وإتهام الناس بالباطل حيث عرض قصة تورط "سلمي" في قضيه آداب في أثناء دراستها في الجامعة، وبعد سنوات تعرفت علي المهندس مجدي وخطبها، وقام وكيل النيابة أخو مجدي بإخباره عن قضيه الآداب التي تورطت فيها سلمي، فواجهها مجدي بالموضوع، وحاولت إقناعه ببراءتها، ولكنه رفض تصديقها والإصغاء إليها، فقام موظف، يعمل مع مجدي، بتوريطه بقضية سرقة خزينه الشركة، ويتم القبض عليه.

"المتهمون" بطولة شيرين، أحمد عبدالعزيز، حسين الشربيني، محمود مسعود، خليل مرسي، ومن تأليف حسين أبو شبيكة وإخراج يوسف شرف الدين.

_315x420_2fe990b37a759f7c6e9b7cd7e6e490e030fb3b2715a5ac2021e297db3f36d3b5

5_ المتهمة

يعتمد القانون دئماً على أن حالات التلبس تكون طوال الوقت حالات إثبات ولكن ليس كل متلبس مجرم ولكن المحققين لا يدركون ذلك وهو الأمر الذي شرحته قصة فيلم "المتهمة" والذي تم إنتاجه عام 1992 أيضا حيث تدور أحداثه حول فتاة تدعى "ليلى" أضطرت للزواج من رجل أعمال بعد أن أكتشفت أن خطيبها الذي سافر للعمل في دولة عربية أنه تزوج من هناك وسافرت مع زوجها لقضاء شهر العسل ولكنها تعود فجأة من السفر لتدهور حالة والدها ويتم القبض عليها في المطار حيث وجدوا  في حقيبتها هيروين دون علمها لتكتشف أن زوجها يعمل في تهريب المخدرات وهو الذي وضع لها المخدرات دون علمها وتحاول أن تثبت براءتها فتفشل ويحكم عليها بالسجن المؤبد.

"المتهمة" بطولة معالي زايد، صلاح قابيل، صلاح ذو الفقار، نبيل الدسوقي، ومن تأليف عادل أبو الفتوح وإخراج هنري بركات


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر