سليمان عيد: عادل إمام «نمبر وان» فى مصر.. ومحدش قدر يعمل اللى عمله

سليمان عيد سليمان عيد
 
حوار عماد صفوت

كنت المرشح الأول لفيلم "شورت وفانلة وكاب" أمام السقا.. وأحمد عيد الله يباركله

اتظلمت وملقتش تقدير بعد السن والشغل اللى قدمته

حمدى الميرغنى وخاطر وأنور بيموتونى من الضحك

انسحابى من مسرحية "عربى منظرة" عشان فلوسها قليلة وأنا عندى عيال عايزة تاكل

"معسكر حب" و"حسن حسين أوباما" ماشفوش النور بسبب القدر

 

الكوميديان سليمان عيد ليس مجرد فنان كوميدى مصرى، أو صاحب افيهات مميزة، بل هو واحد من نجوم الكوميديا القلائل الذين شكلوا ذائقة جيل كامل، فهو تجربة تمثيلية ممتدة ومتميزة وفريدة، تأصلت بكل تفاصيلها فى وجداننا، كجيل الأربعينيات، عرفنا مع سليمان معنى الكوميديا والضحك والإفيهات الإرتجالية منذ أن انطلق فى معهد الفنون المسرحية، وحتى الأن، تلك الأعمال التى قدمها للناس تعبر عن حالات إنسانية مختلفة عاشها معظمنا فى حياته، سليمان عيد قد ما يقرب من 98 فيلماً، وأكثر من 260 مسلسلا، وعددد كبير من المسرحيات إلى شهدت أجيالا، لم يلقى تقديلارا واحدا من الدولة أو شهادة تقدير تشعره أن مجهوده أو تعبه لم يهدر، بل عاملة المسئولين معاملة قاسية، جعلته ينفر من كل شئ حوله، ويهرب إلى "السكون" بمفرده.

فى حواره مع اليوم السابع"، عبر سليمان عيد عن حزنه لعدم تقدير الدولة، وعدم دعوته فى المهرجانات وخلافه، وخلال التقرير التالى نرصد ما فى صدر سليمان عيد تجاه ما قدمه وهو كالتالى :

أكد سليمان أنه لم يطلب شهادات تقدير فقط، لكن فكرة تقدير التعب والمجهود المبذول على مدار تاريخه، لم يقدره أحد من الدولة أو المسئولين حتى الآن، مشيراً إلا أنه حصل على جائزة من الجمهور بعد عرض فيلمه "واحد من الناس" مع النجم الكريم عبد العزيز عام 2006، ولكن كان واجباً على الدولة ترى وتشاهد كيف يتعب ويبذل "الكوميديانات" مجهوداً خارقاً لإسعاد الجمهور ورسم البسمة على وجوههم رغم ما يمرون به من أزمات.

وأشار سيلمان إلى أن ممثل الكوميديا من أصعب شرائح الممثلين المتواجدين على الساحة، خاصة أنه يعتمد على "إرتجاله وإحساسه وإفيهاته " ولا يعتمد على "ورق السيناريو"، لذلك يتطلب مجهوداً غير طبيعى من أجل إسعاد الجمهور ويلحق بهم البسمة فى كل عملا يقدمه، موضحا أنه صاحب "إفيهات" مازالت عالقة فى أذهان الناس "وحافظنهم"، مثل "أنى أسف" وقصيدة هقتلك فى فيلم "عسكر فى المعسكر" وغيرها من الإفيهات التى أضحكت الجمهور قلبه.

635
 

وأوضح أنه يتلقى إشادات من الشعب، وليس من الكيانات الفنية بالدولة التى تعتبر أن "الكوميديا" حاجة "هايفة"، مشيراً إلى أنه لم يوجه أحد فى يوم من الأيام دعوة لحضور "مهرجان" للجوائز أو غيره، وهذ ما يؤلمه، علماً بأن هناك أشخاص "عايشين" على المهرجانات وهما محدش يعرفهم.

وعن انسحابه عن مسرحية "عربى منظرة" مع الفنان سامح حسين، أكد أنه وافق على العرض المسرحى فى البداية من أجل حبه الشديد للمسرح، وبعد عرض فترة من المسرحية، شعر أنه مجهد للغاية، ولم يقدر على مواصلة العرض كل يومين فى الأسكندرية،، علما بأن يصور ويشارك فى عدة أعمال درامية وسينمائية، جعلت ضيق الوقت يعانده، كذلك ة شعر أن مقصراً فى حق بيته وعائلته، الأمر لم يتوقف عن هذه النقاط، بل أوضح أن العائد المادى لم يكن مجزياً لكى يبذ كل هذل المجهود، ولكن فى النهاية يتمنى التوفيق لجميع نجوم العرض المسرحى.

وبشأن البطولة المطلقة فى السينما أو الدراما، أكد أنه طوال حياته تلقى عرضين للبطولة فقط، أولهما فيلم بعنوان "معسكر حب" عام 2001، وبسببه "قعدت فى البيت سنة كاملة"، وكان يشارك فى بطولته معى أحمد رزق وأحمد زاهر ومحمود عبد المغنى، ولكن محصلش نصيب، وبعدها عندما جاء الرئيس الأمريكى السابق "أوباما" عرض عليا أحمد السبكى فيلم بعنوان " حسن حسين اوباما" ولكن حدثت مشكلة كبيرة بين المنتج والمخرج، على إثرها لم يخرج الفيلم للنور، البطولة دى من عند ربنا، ورؤية منتجين ومخرجين، وربنا يسهل للجميع.

وعن ترشيحه فى بطولة فيلم "شورت وفانلة وكاب" مع النجم أحمد السقا عام 2000، بالفعل كنت مرشح من بطل العمل أحمد السقا للشخصية التى قدمها الفنان أحمد عيد، ولكن المنتج والمخرج اعترضوا بدون أسباب، وعندما علمت بماحدث شعرت بحرج كبير "قولت للسقا" أوعى تعمل حاجة ولا تقول حاجة وحلفته.. خلاص أحمد عيد ربنا يكرمه، وانتهى الموضوع، ومحدش كان يعرف اللى حصل من الأساس، كذلك محبتش أعرض السقا للحرج.

وعن النجم الكبير عادل إمام، وجه سليمان عيد التحية والتقدير للزعيم، وعبر عن حبه له منذ أن عرف "التمثيل" وأكد أن ما فعله عادل إمام.. محدش يقدر يعمله فى حياته، وبصراحة الزعيم مجنن ناس كتير، وهو مش "نمبر وان" فى مصر بس.

وبشأن الممثلين الكوميدى الشطار المتواجدين حاليا فى الساحة، أكد سليمان عيد عن حبه للزعيم عادل إمام، وحمدى المرغنى، ومصطفى خاطر، ومحمد أنور، وأكد أنهم يتمتعون بموهبة كبيرة، كذلك بيموتونى من الضحك.

سليمان عيد يشارك حاليا فى فيلم "عش الدبابير" مع النجم صلاح عبد الله، ورانيا يوسف"، مجدى كامل وأحمد سلامة وسارة سلامة، من تأليف حمدى يوسف، وينتمى العمل إلى أفلام الإثارة والتشويق، إخراج عادل الأعصر.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر