أبو بكر شوقى ودينا إمام: شكراً لثقتكم بفيلم «يوم الدين»

يوم الدين يوم الدين
 

اختارت لجنة الفيلم المصرى المُرشح لـ"لأوسكار"، تحت إشراف نقابة المهن السينمائية، الفيلم المصرى "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقى ليمثل مصر فى مسابقة أوسكار ضمن فئة أفضل فيلم أجنبى لهذا العام، بعد أن أنتهت اللجنة من مشاهدة الفيلم، حيث إنه لم يعرض جماهيريًا بعد، ليتم التصويت بعدها ويحصل ”يوم الدين“ على أغلبية أصوات اللجنة.

قال مخرج الفيلم أبو بكر شوقى "أنا ممتن للغاية للثقة الكبيرة التى توليها اللجنة لفيلمنا، وكمصرى فإنى أفخر بشدة بتمثيلى لوطنى فى المحافل الدولية، وأتمنى أن أرفع رأس مصر عالياً."

وقالت دينا إمام منتجة الفيلم "أتوجه بالشكر للجنة على إيمانها ودعمها للفيلم. لقد كانت رحلة طويلة للغاية، ولا يزال الطريق أمامنا ممتداً، ولكن اختيار فيلمنا ليصبح المشارك الرسمى ممثلاً عن مصر فى فئة "أفضل فيلم أجنبى" هو شرف كبير بشكل يفوق الوصف. أنا فخورة بكل من عمل فى الفيلم وكل من قدم لنا الدعم فى جميع أنحاء العالم. وكلى أمل أن نواصل رفع اسم مصر عالياً فى الخارج."

وجاء هذا الخبر ليكمل إنجازات الفيلم عالمياً حيث كان العرض العالمى الأول للفيلم قد أقيم فى مهرجان كان السينمائى الدولي، حيث نافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية وفاز بجائزة فرانسوا شاليه (Francois Chalais)، ثم شارك الفيلم فى مهرجان ميلبورن ومهرجان بوخاريست، ومن المقرر عرض الفيلم فى مهرجان إنجلترا (BFI)، مهرجان ميل ڤالى بأمريكا، مهرجان ڤانكوفر بكندا ومهرجان هامبورج بألمانيا.

ومن المقرر عرض "يوم الدين" بمدينة المنيا يوم 23 سبتمبر فى ”سكيب سينما“ لأول مرة بسينمات مصر، قبل طرحه بشكل رسمى فى جميع دور العرض المصريه ابتداءً من يوم 26 سبتمبر، يأتى ذلك بعد عرض الفيلم لأول مرة بالوطن العربى فى افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائى (من 20 إلى 28 سبتمبر)، حيث ينافس الفيلم فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

الفيلم من بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحفيظ ومن إخراج وتأليف أبو بكر شوقي، وإنتاج شركة Desert Highway Pictures وتقوم بإنتاج الفيلم دينا أمام بمشاركة المخرج أبو بكر شوقي، ويقوم بتوزيع الفيلم فى العالم العربى شركة فيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة برئاسة محمد حفظى بينما تتولى شركة RAW Entertainment العلاقات العامة فى العالم العربى.

تدور أحداث "يوم الدين" حول بشاي، وهو رجل شُفى من مرض الجذام ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش فى مستعمرة لم يغادرها يوماً. بعد وفاة زوجته، يقرر بشاى أن ينطلق فى رحلة فى قلب مصر بحثاً عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبى النوبى اليتيم الذى يرفض مفارقته أينما ذهب. وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر