تغلبى على مخاوف طفلك عند ذهابه المدرسة لأول مرة

الذهاب إلي المدرسة الذهاب إلي المدرسة
 
عفاف السيد

بعد 4 سنوات من التدليل واللعب واللهو يبدأ طفلك أولى مراحل الدراسة والتحاقة بكى جى 1، بعيدا عن دفء المنزل فى صباح الخريف وأيام الشتاء الباردة وإحساس الطفل بترك أمه ول مرة خصوصا الأطفال الذين لم يلتحقوا بحضانة ما قبل المدرسة، هذا الخوف ينعكس فى شكل قلق وتوتر على الأم أيضا، وقدم خبراء التربية مجموعة من النصائح للتغلب على مخاوف الطفل والأم فى سنة أولى دراسة ومن أهمها..

 

1) تأهيله اجتماعيا 

تحدثى معه كثيرا عن فوائد الدراسة والذهاب إلى المدرسة واصطحبيه فى رحلة إلى المدرسة وتفقد مبانيها وفصولها، دعيه يشعر كأنها رحلة يومية لمكان جميل يقابل فيه زملاء وأصدقاء.

2) الاهتمام بمظهره مهم 

معظم ملابس الأطفال الصغار فى راحل العمر الأولى تكون مبهجة حاولى زيادة هذه البهجة ببعض الإضافات مثل شنطة المدرسة المبهجة وبرسومات الحيوانات والألعاب الذى يعشقها الطفل وأيضا زجاجة المياه، ومراعاه أن يكون له العطر الخفيف المميز.

3) تحدثى معه عن فائدة التعلم  

قبل أيام من بدء الدراسة لابد من الحديث والحكى الكثير عن فوائد التعلم وأن وسيلة للوصول إلى الهدف.

4) صباح الخير  

دربيه أن يقول لكل من يقابله عن دخوله فناة المدرسة كلمة صباح الخير والابتسامة فى الوجوه هى التى تفتح له باب التفاءل وعدم الخوف من المكان الذى يتواجد فيه.

5) أرسلى تحيات لزملائه 

عودى طفلك على لمشاركة وارسلى معه قطع من البسكويت والحلوى لأصدقائه مع تحياتك لهم، هذه الأشياء البسيطة تعمل على تفاعل طفلك مع المدرسة وتبديد أى خوف تجاهها.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر