نصائح لحماية أبنائك من الحمل الثقيل وآلام الظهر بسبب حقيبة المدرسة

طالب طالب
 
عفاف السيد

مع بداية عام دراسى جديد يأمل الآباء فى تغيير الوضع التعليمى مع المناهج الجديدة والتابلت وتقليل عبء الحمل الثقيل الذى يحمله الأطفال على ظهورهم فى واحدة من أثقل المهمات التى يقوم بها الطلبة ذهابا وأياب من وإلى المدرسة يوميا.

وفى النهاية يصاب الأطفال والشباب بآلام الظهر والتقوس ويمكن أن يصل إلى "التحدب" بسبب كميات الكتب الهائلة التى يحملونها داخل شنطة المدرسة، وهناك بعض النصائح التى يمكن أن تخفف من هذا العبء والحمل على ظهور الأبناء وهى:

1) يجب ألا يزيد وزن الحقيبة لأطفال المدرسة الابتدائية عن 15 % من وزن الطفل، فإن كان وزن الطفل 30 كجم الوزن يمكن أن يكون فى حدود 4 كيلو على الأكثر.

2) طرق التعليم الحديثة تعتمد البحث على الانترنت، وتقل أهمية الكتاب بعض الشئ ويمكن الإطلاع عليه خلال اليوم الدراسى وتركه فى الفصل الدراسى، وهذه فرصة ذهبية لطلاب رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى الذى يبدأون تطبيق نظام التعليم المصرى الجديد فى الفصل الدراسى الذى ينطلق بعد اسبوع، لتخفيف عبء حمل الكتب، أما السن الأكبر فيمكن بالتعاون مع أولياء الأمور الاتفاق مع المدرسة على ترك بعض الكتب داخل الفصل الدراسي، وإذا كان هذا الحل غير مجدى الأفضل فى هذه الحالة استخدام الحقائب التى تسير على عجلات.

3) التنبيه على الأطفال حمل الحقيبة على الكتفين وليس كتف واحد كما يفضل معظم الطلبة وذلك لتوزيع الحمل على الكتفين بالتساوي, ويجب اختيار الأحزمة من النوع الجيد والمبطنة بأقمشة قطنية.

4) اختيار حجم الحقيبة مهم بالنسبة لحجم وشكل جسم الطفل أو الشاب.

5) سؤال الطفل يوميا عما يعانيه من حقيبة المدرسة حتى لا يتفاجأ الوالدين أن أبناءهم فى مرحلة متقدمة من الألم دون الإفصاح عنها.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر