«يحيى التراث وهى رميم».. أشهر التصميمات المعمارية للمكتبات التاريخية عالميا

المكتبات المكتبات
 
إسراء سرحان

يترك لنا الأجداد والأسلاف على مر العصور هدايا لكى نتذكرهم بها، ومع مرور الوقت عليها وصمودها فى ظل الرياح العاتية وعوامل الجو، تصبح رمز تاريخى يضم أعظم لحظات ومشاهد من التراث، واحدة من تلك الهدايا والمعجزات التى تركت لنا فى هذا العالم كانت «المكتبات»، حيث تضم آلاف الكتب والمخطوطات والسير الذاتية، التى عملت على تنمية أجيال ورا أجيال وليس فقط فى دوله محددة بل فى العالم أكمل.

Biblioteca ADMONT austria

تظل من أجمل الهدايا التى تركت لنا ممن سبقونا هى «المكتبات»، ولذلك أمضى المصور الإيطالى «ماسيمو ليسترى» عقودًا في اجتياز العالم لتوثيق العمارة المذهلة والعناصر النحتية والمفروشات فى المكتبات التاريخية.

Biblioteca di Metten Germania

 
من خلال رحلة مليئة بالتفاصيل والمشقة والجهد والتعب، وثق «ماسيمو» رحلته بكل ما يميزها من لحظات ومواقف ومشاهد داخل كتاب صور جديد مكون من 560 صفحة من إعداده الخاص وعن تجربته الشخصية فى هذه الرحلة عن أجمل مكتبات العالم.
 
Biblioteca STGALLEN svizzera

Biblioteca di Mafra portogallo

 

Biblioteca di Mafra

ويتضمن كتابه الجديد «المكتبات الأكثر جمالا فى العالم» وجهات النظر المختلفة في الهندسة المعمارية لتلك الأبنية، من داخل مواقع نادرة مثل مكتبة «بالافوكسيانا» فى بويبلو بالمكسيك، ومبنى «سانت جينيف» في باريس، فرنسا.

Biblioteca di Ottobeuren in Germania

 

 
Biblioteca WEIMAR germania
 

ضم «ماسيمو» فى تلك الموسوعة أيضًا أوصافًا وتواريخًا لكل مكتبة  جال وطاف إليها، كما أضاف بعض التفاصيل عن الهندسة المعماريه التى حافظت على هذا التراث وأضافت جمالًا على جمال تلك المكتبات، وما تحويه من تراث ومعالم على الأزمنة الماضية.

Biblioteca di Wiblingen germania
 
Biblioteca GIROLAMINI napoli
 
Biblioteca SEITENSTETTEN austria
 
 
Musei Vaticani Biblioteca Apostolica
 
 
Vaticani Biblioteca Apostolica
 
Biblioteca Braidense a Milano
 
 
Biblioteca di Fermo

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر