دكتور بس دمه خفيف.. كيف حول الأطباء كلمات 10 أغانى لأعراض مرضية؟

عمرو دياب عمرو دياب
 
أميرة شحاتة

الطب ليس كله مصطلحات جامدة ولكنه يعبر عن حالة الشخص وما يمر به، فالمشاعر متصلة جدا بتفاعل الجسم، ولعل الأطباء هم الأكثر خبرة بذلك وهو ما جعلهم يترجمون ما يسمعونه لأعراض أمراض معينة سواء نفسية أو جسدية وفقا لما يقوله المريض، ولكن ماذا يفعل هؤلاء الأطباء فى أوقات فراغهم عندما يستمعون للأغانى، هل تظل مجرد كلمات توصف حالة الأغنية أم تتحول سريعا لأعراض مرضية أيضا.

هكذا خلقت بعض الكوميكسات حالة من الضحك، عندما أقدمت إحدى الصفحات الطبية على تحويل بعض الجمل المفضلة لنا من الأغانى إلى أعراض مرضية، وهنا نقدم لك مجموعة من هذه اللقطات الخفيفة التى تداولها الكثيرين على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مؤخرا.

هلاوس بصرية

هلاوس بصرية
هلاوس بصرية

 

ترجم الأطباء بعض كلمات أغنية 3 دقات إلى الشكوى من الهلاوس البصرية، وذلك تحديدا عندما غنى أبو " فجأة لقيتها وكنت فاكرها عروسة البحر ..خارجة من الماية وطلتها أقوى من السحر".

وتعد الهلاوس البصرية عبارة عن رؤية أشياء لا توجد حول الشخص نتيجة لبعض الأمراض أو تعاطى المخدرات.

نوبة قلبية

نوبة قلبية
نوبة قلبية

 

اشتهرت مؤخرا أغنية المطرب أحمد المصلاوى "أخيرا قالها"، والتى تحولت من أغنية رومانسية تلعب على مشاعر من يسمعها إلى أعراض النوبة القلبية، من خلال كلماتها " اخيرا قالها قال احبك قالها، وأنا قلبي قلبي قلبي قلبي توقف بعدها"، وعادة ما تحدث النوبة القلبية بسبب انسداد في تدفق الدم الواصل للقلب وتبدأ الأعراض فى الظهور على شكل ضيق التنفس والتعرق وضغط فى الصدر إن لم يتم التعامل معه سريعا قد يتوقف القلب.

شيزوفرينيا (الفصام)

فصام
فصام

 

الفصام هو اضطراب نفسى يصاب فيه الشخص بانفصاله عن الواقع الذى يعيشه ويبدأ فى رؤية هلاوس سمعية وبصرية ويقوم بأفعال غير طبيعية ولكنه معروف بين الكثيرين على أنه نوع من انقسام الشخصية وهو ما يختلط عليهم، و هنا كانت كلمات أصالة فى أغنية مبقاش أنا تعبيرا جيد للفصام عندما قالت "لو مرجعتش تبكى عشان ترجعلى أنا مبقاش أنا".

 

الغيبوبة الكاملة

غيبوبة
غيبوبة

 

الغيبوبة هى حالة من فقدان الوعى ولعلنا جميعا نعرفها ولكنها أنواع، ومنها الغيبوبة العميقة أو الكاملة التى تعبر عن أخطر أنواع فقدات الوعى التى  لا يستجيب المريض فيها لأى مؤثرات حتى المؤلمة منها، وهو ما عبر عنه الفنان عمرو دياب فى كلمات أغنيته "أنا عايش ومش عايش ومش قادر على بعدك".

رجفان أذينى

شريان
رجفان أذينى

 

الرجفان الأذينى هو اضطراب من اضطرابات القلب الذى يتميز بتسارع القلب ورجفته نتيجة مشكلة فى الأذينين فى القلب وعليه يتم اكتشاف السبب الذى يعود عادة لمرض خطير بالقلب مثل مشكلات الشريان التاجى، وكان خير دليل علي الحالة ما قالته الفنانة نجوى كرم فى أغنيتها لتعبر عن حالتها العاطفية "عم يرجف قلبي يا أمى ومانى دريانة" لتكون إجابة الأطباء عليها أنها مصابة برجفان أذينى بالتأكيد.

 

حب الشباب

حبوب
حب الشباب

 

هناك نوع من حب الشباب يسمى بـ"Acne vulgaris"، وهو مرض جلدي تهيجي أو التهابي، ناتج عن تغييرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها، استطاع الأطباء رؤيته فى كلمات أغنية عبد الرحمن محمد "بروحى فتاة"، خاصة فى هذه الجزئية " بِرُوْحِي فَتَاة بِالْعَفْاف تَجَمَّلَت وَفِي خَدِّهَا حَب مِن الْمِسْك قَد نَبَت"

 

الانصمام الهوائى

جلطة هوائية
الانصمام الهوائى

 

الانصمام الهوائى هو حالة تحدث عند دخول الهواء فى الأوردة، والذى يحتاج لتنفس صناعى سريع وكذلك سحب للهواء من داخل القلب، وهنا ترجم الأطباء أغنية الفنانة سميرة سعيد "هوا هوا" لهذه الحالة المرضية من خلال هذه الكلمات "هوا هوا، هوا ملا قلبي وملا عينى".

 

الشلل الرعاش

الشلل الرعاش
الشلل الرعاش

 

الشلل الرعاش أو ما يطلق عليه "مرض باركنسون" كان من نصيب أغنية وائل الجسار "نخبى ليه" من خلال كلمات "وروحى كتير تنادى عليك ورعشة أيدى فى السلامات"، حيث يتسبب مرض الشلل الرعاش فى رعشة فى الايد بشكل ملحوظ وواضح وكذلك تباطؤ فى الحركة وتغيرات فى الكلام.

 

الزهايمر

الزهايمر
الزهايمر

 

وانتقالا لراشد الماجد نجد كلمات أغنية "أدعى على بالموت" عندما غنى تحديدا " نسيت حتى اسمي دخيلك سمني" عبرت عن حالة من الزهايمر، حيث يفقد مريض الزهايمر ذاكرته تدريجيا إلى أن ينسى اسمه وهويته وكل من حوله.

الاكتئاب

الاكتئاب
الاكتئاب

 

الاكتئاب هو مرض نفسى يعتزل فيه الشخص الناس ويرى الحياة بشكل سوداوى قاتل وقد تراوده أفكار انتحارية لشعور بأن الحياة انتهت وتشاؤمه الشديد وهو ما تجلى فى كلمات الفنان الراحل عبد الحليم حافظ فى أغنيته قارئة الفنجان عندما قال "لكن سماءك ممطرة وطريقك مسدود مسدود".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر