تعرف على أبرز أعمال الراحل جميل راتب العالمية

جميل راتب جميل راتب
 
منة الله يحيى

رحل عن عالمنا صباح الأربعاء، الفنان القدير جميل راتب عن عمر يناهز الـ92 عاما، بعد صراع مرير مع المرض فى سنواته الأخيرة، وقد أفنى راتب حياته عاشقا لفنه، حيث قدم مشوارا حافلا فى مسيرة السينما والدراما المصرية، فيعتبر النجم جميل راتب واحد من أهم فنانى الزمن الجميل، عشق مهنة الفن منذ صغره واستطاع أن يحظى بمكانة كبيرة وسط جمهوره، فهو قدم ما يقرب من سبعة أفلام فرنسية على مدار مشواره العالمى، ومن أشهر الأفلام التى قدمها فى السينما المصرية "حب فى الزنزانة، والعبقرى خمسة، وعلى بيه مظهر، والأربعين حرامى، والبرىء والكيف"، وكانت بداية راتب الفعلية فى بطولة الفيلم "أنا الشرق" عام 1946، ولعبت دور البطولة الممثلة الفرنسية كلود جودار وكان معها الفنان جورج أبيض وحسين رياض وتوفيق الدقن، وبعد ذلك انطلق جميل راتب إلى العالمية، وهذا يرجع بالتأكيد إلى أن راتب استطاع أن يتقن مختلف اللغات، هذا بالإضافة إلى أن زوجتة فرنسية الأصل، وهذا بالطبع مكانه من التألق إلى السينما العالمية.. فإليكم أبرز أفلامه العالمية.

"لورانس العرب"

شارك الفنان الراحل جميل راتب فى بطولة فيلم "لورانس العرب" عام 1962، وهو من إخراج المخرج البريطانى العالمى ديفيد لين، وإنتاج سام سبيجل وبطولة بيتر أوتول بدور لورنس وعمر الشريف بدور الشريف على، كما قام الراحل جميل راتب بدور ماجد، وأنتونى كوين بدور عودة أبو تايه وأليك غينيس بدور الأمير فيصل.

يحكى الفيلم قصة الملازم الإنجليزى "لورنس"، الذى يكلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن على وابنه الملك فيصل فى حربهم لتحرير جزيرة العرب من حكم الخلافة الإسلامية العثمانية ويلقى الفيلم لمحة على حال العرب فى تلك الفترة.

بوستر_فيلم_لورنس_العرب

فيلم صيف حلق الوادى

صيف حلق الوادى Un été à La Goulette ،هو فيلم تونسى فرنسى من إنتاج عام 1996 وهو ثانى فيلم روائى طويل للمخرج فريد بوغدير، وقد شارك فى بطولته الراحل جميل راتب، بجانب كل من سنية المنقعى، مصطفى العدوانى وأفا كوهين وكلوديا كاردينال وميشال بوجناح وإيفو سلرنو وغى ناتاف، ويبرز الفيلم التعايش بين عائلة مسلمة وأخرى كاثوليكية وأخرى يهودية، وتقرر 3 مراهقات إقامة أول علاقة جنسية لها مع شاب من ديانة أخرى غير ديانتها.                                                                       

وداعا بونابارت

"وداعا بونابارت" هو فيلم للمخرج المصرى يوسف شاهين، وهو إنتاج مصرى فرنسى مشترك، طرح عام 1985، وشارك فى بطولته ممثلين مصريين وفرنسيين، كان أبرزهم جميل راتب، ميشال بكول، محسنة توفيق، باتريس شيرو وتحية كاريوكا وصلاح ذو الفقار.

وتدور أحداث الفيلم فى أثناء الحملة الفرنسية على مصر حول عائلة مصرية لديها ثلاث أبناء أكبرهم يناضل ضد الحملة الفرنسية والثانى يتعرف على أحد جنرالات الجيش الفرنسى مما يسمح له تعلم اشياء جديدة.

adieu-bonaparte

Trapeze 1956

شارك أيضاً الراحل جميل راتب فى بطولة فيلم Trapeze عام 1956، وهو فيلم دراى رومانسى من إخراج كارول ريد، وتأليف مالكولم أرنولد، كما قام بإنتاجه برت لانكستر وجيمس هيل، وشارك جميل فى البطولة كل من جينا لولو بريجيدا، برت لانكستر، تونى كرتيس و جيرارد لاندرى.

download

To Commit a Murder 1967

شارك أيضاً الراحل جميل راتب فى بطولة فيلم To Commit a Murder عام 1967، وهو فيلم فرنسى من إخراج إدوارد مولينارو، وشارك فى بطولته لوس جوردان وسينتا بيرغر والعالمى برنارد بلاير.

MV5BZThlNGJmZjYtNjkwYS00ODRjLWFjOWEtYTk2MTk3ZmVkMTk2XkEyXkFqcGdeQXVyMjQzMzQzODY@._V1_UY268_CR8,0,182,268_AL_

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر