لو مكتئب وعاوز علاج خد لك غطسين فى المياه الباردة

عوم عوم
 
عفاف السيد
المياه الباردة هى واحدة من العلاجات الطبيعية الناجحة، التى استطاعت السيطرة على الاكتئاب، هذا ما أكدته حلقة تليفزيونية على الهواء مباشرة قام بها طبيب التليفزيون البريطانى "كريس فان تولليكن" من الكلية الجامعية بلندن واثنان من علماء الجامعة عندما أحضروا حالة امرأة تعانى من القلق الشديد والاكتئاب وبدأت فى السباحة فى حمام به ماء بارد وبدأت تشعر بتحسن. 
 
السيدة كانت على الهواء مباشرة وواصلت السباحة وبدأت أعراض الاكتئاب والقلق فى الانخفاض، كانت دراسة الحالة هذه أول دراسة لفحص المياه المفتوحة لعلاج الاكتئاب وكانت جزءًا من برنامج تلفزيونى أجراه الدكتور فان تولليكن.
 
وفقا للدكتور فان تولكين. فإن الاكتئاب وتناول مضادات الاكتئاب هى السبب الرئيسى فى فقد بهجة الحياة والمياه الباردة هى الطريقة التى تساعد على السباحة فى الماء البارد مع الاكتئاب. عرض موقع "بولد سكاى" فوائد المياه الباردة لعلاج الاكتئاب وهى: 
 
الماء البارد يخلصك من الاجهاد 
السباحة فى الماء البارد تنشط درجة الاستجابة لديك لمحاربة الإجهاد والذى يسبب الاكتئاب، عندما تسبح فى الماء البارد، يزيد معدل التنفس وتبدأ الهرمونات المسئولة عن التوتر فى الاختفاء تدريجيا وتقل تماما عندما تبقى فى المياه الباردة، يتم تقليل الاستجابة للهرمونات التى تزيد من حالة الإجهاد.
 
الماء البارد ينشط الدماغ 
تعريض نفسك لممارسة السباحة فى الماء البارد يشبه العلاج بالصدمات الكعربائية حيث تنتقل كميات كبيرة من النبضات الكهربائية من النهايات العصبية للجلد للوصول إلى الدماغ، وتزيد مستويات الطاقة والوضوح واليقظة، كل هذا له تأثير إيجابى ومفيد على الاكتئاب.
 
الماء البرد يقضى على القلق 
 جد باحثو جامعة أوساكا أن الاستحمام بالماء البارد له تأثير إيجابى فى خفض هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر الذى يبدأ عند توتر التوتر والقلق. يتسبب الماء البارد فى شد الأوعية الدموية مما يحسن الدورة الدموية من سطح الجسم إلى القلب من أجل الحفاظ على الحرارة، عندما ينتقل الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية فى الجسم، هناك دوران للأكسجين يساعد فى إزالة السموم، مما يجعلك تشعر بالاسترخاء والنشاط. 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر