متى يختفى "الفورمات الأجنبى" من الدراما؟.. تامر حبيب يكرر التجربة مع هند صبرى

ليالى أوجينى ليالى أوجينى
 
باسم فؤاد

بين مؤيد للفكرة ومعارض لها، أصبحت دراما "الفورمات الأجنبى" فى الدراما جزءا من الموسم الرمضانى كل عام، البعض يرى أن مهمة الاقتباس ليست سهلة وتحتاج مؤلفا ذا خيال خصب، إذ يغير من عمل أنتج فى بلد بلغة وثقافة مختلفة ويجعله مصريًا لغةً وروحًا، وفى المقابل يرى أصحاب الرأى الآخر الاقتباس إفلاسًا ويلجأ المؤلفون إلى هذا كغطاء لفقر خيالهم ونضب إبداعاتهم.

يبدو أن السيناريست تامر حبيب يتمسك بالفورمات الإسبانى، إذ يحضر حاليا لمسلسل "جميلة وابن السلطان" ويراهن فيه على الفنانة هند صبرى وهو عمل ينتمى لنفس الفورمات، بعد أن قدم تجارب سابقة لأعمال إسبانية الأصل، ويفسر حبيب تمسكه بذلك الشكل الدرامى بأن هناك تشابها بين العلاقات والأحاسيس للمجتمعات اللاتينية والمصرية، وهى أعمال لاقت قبولا لدى متابعى الدراما، لكن هل تستمر تلك الموضة فى الدراما المصرية أم ستختفى قريبا؟

طريقى

بدأت سلسلة الأعمال الدرامية التى تعتمد على الفورمات الأجنبى بمسلسل "طريقى" فى رمضان 2015، مأخوذ من فورمات كولومبية، عن قصة المغنية الكولومبية الشهيرة "هيلينسيا فرغاس"، وكتب السيناريو والحوار تامر حبيب، وأخرجه محمد شاكر خضير.

ويعد المسلسل هو أول تجربة فى الدراما التليفزيونية للمطربة شيرين عبد الوهاب، وحقق نجاحا كبيرا فى السباق الرمضانى وقتئذ.

جراند أوتيل

 كرر السيناريست تامر حبيب والمخرج محمد شاكر خضير تجربة الفورمات فى رمضان 2016 بمسلسل "جراند أوتيل" المأخوذ عن المسلسل الإسبانى Gran Hotel وشارك فى بطولته الفنان عمرو يوسف والفنانة أمينة خليل وكوكبة من النجوم، ولاقى المسلسل نجاحا جماهيريا كبيرا. 

تدور أحداث المسلسل فى أحد الفنادق الضخمة التى يسكنها مجتمع رجال الأعمال ويعقدون فيه صفقاتهم، بينما تقع جريمة قتل تتعرض لها موظفة فى هذا الفندق، وتبدأ رحلة شقيق الموظفة فى البحث عن القاتل لتقديمه للعدالة، وهو ما يورطه فى عالمهم، وفى النهاية يتمكن من أن يصبح مديرا للفندق مما يساعده على الانتقام من قاتلى أخته والزواج من حبيبته.

"حلاوة الدنيا"

مأخوذ عن مسلسل مكسيكى، وتدور أحداثه حول أمينة التى تكتشف قبيل زواجها أنها مريضة باللوكيميا لتتغير فى هذه اللحظة كل ما كانت ترتب له ولتبدأ فى إعادة النظر فى علاقتها بمن حولها وتركها خطيبها، تتعرف بعدها على سليم رجل أعمال مصاب بورم سرطانى فى الدماغ وتنشأ بينهما علاقة حب تنتهى بالزواج ويتصارعان سويا مع المرض وينتصران عليه فى النهاية.

المسلسل بطولة ظافر العابدين، هند صبرى، أنوشكا، نهى عابدين، حنان مطاوع، رجاء الجداوى، مصطفى فهمى، هانى عادل، تأليف ورشة كتابة أشرف عليها تامر حبيب، وإخراج حسين المنباوى.

ليالى أوجينى

القصة مأخوذة من فورمات إسبانى، وتدور أحداث المسلسل حول الحياة الاجتماعية لمجموعة من الناس فى مدينة بورسعيد، حيث يربطهم فندق وتياترو أوجينى.

يعيش فى بورسعيد بطل القصة فريد "ظافر عابدين" مع زوجته اللبنانية عايدة وابنتهم نادية بعد زواج تقليدى لأنها كانت زوجة أخيه الذى توفى، ويجد صعوبة فى التأقلم فى هذا الوضع، ثم تأتى من القاهرة كاريمان "أمينة خليل" التى تهرب بعد مشاجرة بينها وبين زوجها أدت إلى مقتله على يديها بعدما حاولت الدفاع عن نفسها إذ كان يضربها دائما، وتهرب من القاهرة إلى بورسعيد وهناك تلتقى بفريد وأهالى تياترو أوجينى وتخفى عنهم هويتها الحقيقية وتبدأ بالعمل لكى تستطيع السفر بحثا عن ابنتها.

"ليالى أوجينى" بطولة ظافر العابدين وإنجى المُقدّم وأسماء أبو اليزيد وانتصار وليلى عز العرب ومراد مكرم وآخرين، مأخوذ عن رواية إسبانية، تحمل اسم "أوجينى دى مونيتو كوتيسة"، ومن تأليف ورشة كتابة تضم إنجى القاسم وسما عبد الخالق تحت إشراف تامر حبيب وإخراج هانى خليفة.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر