سيطر على ردود أفعال جسمك بطرق بسيطة.. حلول للدوخة وآلام الرقبة و"زنقة الحمام "

سرعة ضربات القلب سرعة ضربات القلب
 
عفاف السيد
لا يمكن السيطرة على كل ما يدور فى أجسامنا، لكن من حسن الحظ أن الباحثين والطب التقليدى والشعبى تكاتفوا كى يخبرونا بكيفية التعامل مع بعض ردود الفعل التى تحدث فى أجسامنا وتتطلب علاجات بسيطة وحلول يمكن تنفيذها بسهولة.
 
قدم Bright Side مجموعة من الأشياء التى يمكن من خلالها خداع جسدك والسيطرة على ردود أفعاله وتجعلك أكثر راحة.
 
1- إبطاء ضربات القلب
زيادة معدل ضربات القلب غالبا ما تكون نتيجة للتوتر، هذا التوتر المصحوب بحدث مهم، أو تلقى نتائج اختبارات، أو ارتكاب خطأ فى العمل.
 
هناك طريقة بسيطة للتهدئة فقط تحتاج إلى ضربة على الإبهام، هذا الجزء من جسمك له نبضه الخاص إذا قمت بتهدئته، سوف تبطئ النبض ويساعدك على الهدوء.
 
طريقة أخرى مثبتة ومختبرة هى وضع إبهامك فى فمك. بهذه الطريقة سوف تحفز العصب المبهم، وتبطئ من معدل ضربات القلب، وتشعر أكثر هدوءا ومرتاحا.
 
2- تخفيف ألم تخدير الأصابع.
يمكن أن تصحو من النوم وتجد وخز أو تخدير فى الأصابع، قد تكون ناتجة عن وضع غير مريح أثناء النوم أو العمل أو خلال لحظات عبء العمل الزائد.
 
توجد طريقة أكثر فعالية للتخلص من هذا الوخز أدر رأسك عدة مرات.
 
الدراسات أثبتت أن أطرافنا تخدر بسبب ضغط الأعصاب التى تمر عبر الرقبة. إذا قمت بإدارة رأسك، ستقوم بإحماء العضلات وتخفيف الضغط. هذه الطريقة أكثر ملائمة فى العديد من المواقف، خاصةً إذا كنت تقود السيارة.
 
3- تخفيف آلام الحلق
آلام الحلق من الصعب السيطرة عليه فى الحال، وللتخفيف منها: قم بتدليك الأذن بعناية (ويفضل أن يكون ذلك من الداخل). وكثيرا ما يبدو الوخز غير المرغوب فيه بسبب التشنجات العضلية. عندما تقوم بتدليك عضلات أذنك، فإنك تحفز الأعصاب وتساعد عضلات الحلق على الاسترخاء وإزالة التشنج.
 
4- السيطرة على انسداد الأنف
نتعامل مع انسداد الأنف بمجموعة من الأدوية التقليدية والقطرات للتخلص من الإزعاج الذى يسببه خصوصا أثناء الليل، وعندما لا تتوافر أمامك الأدوية هناك طريقة بسيطة يمكن السيطرة بها على هذا الإزعاج بالتدليك. 
ادفع أصابعك على المنطقة بين حاجبيك مع واضغط لسانك على الفم لمدة 20 ثانية ستكون كافية لتشعر بالتأثير. يمكنك تكرار هذه الخدعة عدة مرات إذا لزم الأمر.
 
عند الضغط على اللسان، تقوم بتحريك العظم الذى يربط الممرات الأنفية إلى الفم. وبالتالى تتحسن الحالة.
 
5- للتخلص من الدوخة
عندما تحدث الدوخة لا يعنى هذا أنك مصاب بأمراض خطيرة، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا بسبب تأثير العوامل البسيطة مثل الهواء الملوث أو الإجهاد أو الخوف. فى كثير من الأحيان يمكنك الجلوس حتى تتحسن حالتك وهناك تمرين يمكن أن يساعدك أكثر خلال دقيقة واحدة وهى الانحناء ببطء إلى الأمام ثم أدر رأسك لمواجهة الكوع الأيسر.
 
6- زنقة الحمام للنساء فقط 
قد تتفاجئ بضرورة الذهاب إلى الحمام عندما تأمر الدماغ بهذا، لكنك يمكن السيطرة على هذا الإلحاح بحل فيزيائى والانتظار لفترة أطول.
 
وجدت الطبيبة الفيزيائية الأسترالية Janetta Webb طريقة غير معتادة للتعامل مع إلحاح المخ على الذهاب إلى الحمام لكنه مفيد للسيدات وليس للرجال وذلك عن طريق خدش الساق لبضع ثوان. ستصبح أكثر استرخاء وتكسب المزيد من الوقت إذا كنت بحاجة إلى الانتظار.
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر