التاتو والحنة.. عندما تتحول الرسومات إلى مشاكل صحية

تاتو تاتو
 
نورا طارق

تاتو يحول شهر عسل فاطمة لعلاج من حروق الدرجة الأولى.. ومروة مش عارفة تخلص منه حتى بالليزر.. وشاهيناز الحنة عملت لها ندبات.. وأطباء يشرحون الأسباب

تتصاعد أصوات زغاريد وغناء السيدات مرددات "الليلة الحنة وبكره الدخلة"، تتوسطهم سيدة نوبية ترتدى ملابس الفولكور تجلس لرسم الحنة على ذراع إحدى الفتيات بأشكال مختلفة، وأخرى قررت تستعد لانتظار دورها فى رسم الوشم، ثم تغادر الفتيات للاستعداد غداً لحفل الزفاف، ولكن تعتذر إحداهن عن الحضور للإصابة بالتهاب وحروق بسبب رسم التاتو أو الحنة، على الذراع، وهذا ما تحدثت عنه الفتيات فى السطور القادمة..

 

التاتو حوّل شهر عسل فاطمة للذهاب للدكاترة بدلاً من السفر

تتذكر فاطمة محمد فتاة فى العشرينات من عمرها ليلة العمر، الذى حولها رسم التاتو إلى أسبوع من الإسعافات الأولية، الذى انتهى إلى الذهاب للطبيب وتلقى العلاج، وتقول فاطمة: "أنا رسمت تاتو فى فرحى، وبعد ليلة الفرح بدأت أحس بالتهابات مكان الرسمة وشعور بحرقان رهيب، وهرش، مقدرتش أتحمله ومنفعش معاها أى حاجة عشان تخفف ألمه، روحت للدكتور، قالى إن ده حرق من الدرجة الأولى وسببه المواد الكميائية المستخدمة فى رسم التاتو، وكتب لى على برشام ومحلول، وقعدت فترة أتعالج وشلت الرسمة لكن سابت علامة فضلت فى جسمى لمدة سنتين".

تاتو6
 

رسم الحنة حول يد شاهيناز إلى فقاقيع مياه وندبات

انتهزت شاهيناز حمدى  حضور سيدة نوبية فى حفل حنة شقيقها لرسم الحنة على ذراعها مع فتيات من أصدقائها وأقاربها، ولكن بعد مرور أسبوع حدث مالا يحمد عقباه حيث تقول شاهيناز: "كنت أول مرة أرسم حنة على ذراعى كان فى ليلة حنة أخويا، وكنت أنا وبنات صحابى وقرايبى، وبعدها بأسبوع ابتديت أحس بهرش وبدأت تظهر حبوب بارزة، ممتلئة بالمياه وروحت لدكتور وصف لى كريم وفعلاً عمل نتيجة والحبوب راحت، لكن علامة رسمة الحنة فضلت موجودة، لحد دلوقتى".

 

الحنة
 

وأضافت شاهيناز: "رغم اللى حصلى فى حنة أخويا من ثلاث سنين أو أكتر قررت برضه من سنة أرسم حنة واتأكدت من الست السودانية، إن الحنة خالية من الأكسجين، لكن بعد فترة برضه إيديا ظهرت فيها فقاقيع ماء، مكان الرسمة وكنت بحس بنار فى إيديا، واتعالجت منها لكن برضه سابت علامة على إيدي لحد دلوقتى، ورغم اللى حصل لى فى المرتين، إلا أن أصحابى اللى رسموا معايا محصلهمش حاجة".

 

مروة .. رسمت تاتو على ذراعها وتسبب لها فى التهابات مش عارفة تخلص منه 

قررت مروة فتاة فى العشرينات أن ترسم تاتو على ذراعها تماشياً مع الموضة، فتقول: "رسمت تاتو على ذراعى من فترة، وعملى حساسية والتهابات وروحت للدكتور، وصف لى أدوية وحاولت أشيله بالليزر لكن مفيش فايدة".

 

تاتو

 

رأى الطب

قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، إن رسم الحنة على الذراع قد يسبب التهابات موضعية تصل لحروق والتى تترك ندبات على الجلد، وتحتاج لعلاج طبيعى، بسبب أن الحنة تحتوى على مواد كيميائية، تتفاعل مع البشرة وتسبب مشاكل صحية.

وأضاف أن رسم التاتو يسبب حساسية للبشرة تتطور إلى حروق على الجلد، وذلك لاحتوائها على مادة كيميائية، مشيراً إلى أن الإبر المستخدمة فى رسم التاتو قد تسبب الإصابة ببعض الأمراض المعدية وانتقال الفيروسات والبكتيريا، وذلك لاستخدام الإبرة من شخص لآخر.

تاتو5

وأكد الدكتور أحمد أبو مدين، رئيس قسم الأمراض المتوطنة والكبد الأسبق بكلية طب القاهرة، إن التعامل مع الآلات الجراحية والأدوات المستخدمة فى عيادات الأسنان والكوافير بدون تعقيم تساعد على نقل فيروسات الكبدية، مثل فيروس "سى" و"بى"، لذلك يجب تعقيم الآلات المستخدمة فى الرسم قبل استخدامها.

ومن ناحية أخرى أكد الدكتور خالد جابر، أستاذ أمراض الجنين بالمركز القومى للبحوث، إن استخدام المرأة الحامل للصبغة أو الحناء التى تحتوى على مواد كيمائية، خاصة التى ترسم على اليد أثناء فترة الثلاثة شهور الأولى من الحمل تسبب تشوهات خلقية للجنين وتهدد اكتمال الحمل، وذلك لما تحتويه من مواد كيميائية ضارة تتفاعل مع الدم عن طريق الجلد، وتسبب أضرارا للحامل وغير الحامل.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر