الذكرى الثامنة لرحيل «صلاح السقا» رائد فن تحريك العرائس

صلاح السقا مع أحمد صلاح السقا مع أحمد
 
آسر أحمد

8 سنوات مرت على رحيل المخرج المسرحى ورائد فن تحريك العرائس، "صلاح السقا"، والد الفنان الكبير أحمد السقا، الذى رحل عن عالمنا إثر أزمة صحية فى 25 سبتمبر عام 2010.

"السقا" هو الأب الروحى لفن تحريك العرائس فى مصر، بعد تحويل حياته تماما من سلك المحاماة إلى الفن المسرحى وتلقى دورة تدريبية على يد الخبير العالمى "سيرجى أورازوف" مؤسس فن العرائيس فى العالم، والتى اعقبها برحلة إلى رومانيا للمشاركة فى دورة الإخراج المسرحى ليعود إلى مصر مؤسساً للفن الذى ساهم بشكل كبير فى العمل المسرحى فى مصر.

"السقا" يمتلك أرشيفا من الأعمال المسرحية تحول إلى أيقونات على مر السنوات، منها المسرحية الشهيرة "الليلة الكبيرة" التى عرضت فى الستينات للشاعر الكبير "صلاح جاهين" وألحان "سيد مكاوى"، والكثير من المسرحيات الشهيرة أمثال "حسن الصياد وخرج ولم يعد".

وخاض "السقا" الكثير من التجارب مع عمالقة الشعراء والملحنين أمثال صلاح جاهين وسيد مكاوى وعبد الرحمن الأبنودى، وسمير عبد الباقى.

ولم يكتف "السقا" فى نشر فنه داخل مصر وساهم بشكل كبير فى إنشاء مسارح للعرائس فى الكثير من الدول العربية مثل "سوريا والكويت والعراق وتونس"، والتى مازالت حتى الآن منبرا للفن المسرحى فى بلادها.

رحل "السقا" فى مثل هذا اليوم عام 2010، إثر أزمة قلبية ليترك الكثير من التراث المسرحى يتوارثه الأجيال على مر العصور.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر