عصام الحضرى فى ركلات الترجيح.. «أستاذ ورئيس قسم»

عصام الحضرى عصام الحضرى
 
لبنى عبد الله

ملك الحارس الأسطورى عصام الحضرى تاريخاً ناصعاً من الإنجازات والمواقف البطولية مع الكرة المصرية سواء مع الفراعنة أو مع كل الأندية التى لعب لها، لاسيما فيما يتعلق بتاريخه الذهبى فى التصدى لركلات الترجيح ليمنح الأفضلية لفريقه ومنذ ساعات قليلة عاد السد العالى ليمارس هوايته المحبوبة وينقذ الإسماعيلى من مطب صعب فى الكويت، ليقود الدراويش للتأهل لدور الستة عشر ببطولة زايد للأندية الابطال عقب نهاية المباراة بخسارة الفريق الأصفر بهدفين دون رد.

وربما كانت بداية انطلاق الحضرى وشهرته فى التصدى هذه الركلات جاء فى نهائى نسخة 2006 من كأس أمم أفريقيا، حيث ارتدى خلالها قفاز الإجادة والإنقاذ فى ركلتى ترجيح للمنتخب الإيفوارى أمام العملاقين ديدييه دروجبا وبكارى كونيه.

7 أيام فقط مرت على تتويج الفراعنة باللقب القارى فى 2006، وعاد الحضرى لممارسة هوايته فى التصدى لركلات الترجيح، من خلال ركلتين جديدتين أمام فريق الجيش الملكى المغربى، تُوج على إثرهم النادى الأهلى بلقب السوبر الأفريقى، نسخة 2006، باستاد القاهرة.

ارقص ياحضرى
ارقص ياحضرى

يتكرر السناريو فى نسخة 2007 بكأس السوبر الأفريقى، ويتصدى "السد العالى” لركلة ترجيح لصالح الأهلى أمام النجم الساحلى التونسى، ويقود فريقه للتتويج، حيث حرمه حكم المواجهة يومها من التصدى لركلة ترجيح ثانية، بحجة تقدمه بعض الخطوات عن خط مرماه، ويقرر إعادتها.

فى ربع نهائى كأس مصر 2009/10، لجأ الإسماعيلى والاتحاد السكندرى إلى ركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1)، فى الوقت الأصلى، وأبدع الحضرى فى التصدى لركلة سددها محمود شاكر، كما سدد الحضرى ركلة تحولت لهدف، ليقود الدراويش لنصف نهائى الكأس.

السد العالى ملك ركلات الترجيح
السد العالى ملك ركلات الترجيح

وعلى الرغم من خسارة فريق وادى دجلة أمام الزمالك بركلات الترجيح، بنصف نهائى كأس مصر موسم 2013-2014، إلا أن الحضرى مارس هوايته المفضلة وأنقذ ركلتين من أمام نجمى الزمالك محمد إبراهيم وحازم إمام، ليطلق مسئولو النادى الأبيض لقب جامايكا على الحارس الدولى، متهمين إياه بالسحر، فى دعابة من قبلهم.

وخلال رحلة احترافه بالدورى السودانى مع فريق المريخ، يقدم الحارس المصرى المخضرم وجبة دسمة من التصدى لركلات الجزاء الترجيحية، فيقود الفريق للتتويج بكأس السودان، نسخة 2012، على حساب غريمه التقليدى الهلال، فى المباراة النهائية للمسابقة، من خلال تصديه لركلتى ترجيح، قبل أن يهدر لاعب الهلال ركلة ثالثة ويطيح بها خارج المرمى.

رئيس قسم التصدى لركلات الترجيح
رئيس قسم التصدى لركلات الترجيح

 

وقد حقق الحضرى إنجازًا من الصعب تكراره بملاعب الكرة الأفريقية خلال بطولة سيكافا للأندية، والتى تقام بمشاركة أندية وسط وشرق القارة الأفريقية، ففى نسخة 2011 بتنزانيا، يقود السد العالى فريقه المريخ السودانى للعبور للدور نصف النهائى، من خلال تصديه لأربعة ركلات ترجيح أمام أولينزى الكينى، فى ماراثون من الركلات وصل إلى تسديد كل فريق لـ12 ركلة، ولم يكتف الحارس المصرى بتصديه للركلات الأربع، بل سدد ركلتين ونجح فى إسكانهما الشباك ببراعة، فى مباراة تاريخية.

ولم تكن جماهير الكرة المصرية قلقة بأى شكل من الأشكال على مستقبل منتخبها الوطنى خلال لحظات الاحتكام لركلات الترجيح أمام منتخب بوركينا فاسو، بنصف نهائى كأس أمم أفريقيا 2017، التى أقيمت فى الجابون، بل كانت على يقين وثقة كبيرة فى إمكانيات حارسها العملاق، والذى لم يخذل ظنهم فيه وتصدى لركلتين حاسمتين، مانحًا عبورا تاريخيا لـ"الفراعنة" لنهائى المعترك الأفريقى.

عصام الحضرى
عصام الحضرى

 

لم يكتف الحضرى بإنجاز المشاركة فى مباراة مصر والسعودية، بالجولة الثالثة من نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، ليصبح اللاعب الأكبر سنًا فى تاريخ المونديال، حيث نجح فى التصدى لركلة جزاء من السعودية خلال المباراة، ليصبح أول حارس إفريقى يتصدى لـ"بينالتى” فى تاريخ البطولة، علمًا بأن المباراة انتهت بخسارة الفراعنة (1-2).


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر