فعاليات اليوم الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائى

نادية لطفى نادية لطفى
 
الإسكندرية - عمرو صحصاح

تستمر فعاليات اليوم الأول من الدورة الـ34 مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، حيث مازالت صدمة أمس التى أطلقها النجم فاروق الفيشاوى بعد إعلانه إصابته بالسرطان تشغل عدد كبير من أصدقائه من داخل الوسط الفنى وخارجه، حيث ذهب الكثير منهم إلى غرفته بالفندق للجلوس معه.

بعض الفنانين الذين جلسوا معه، أكدوا أن هذا الأمر ذكرهم بالراحل أحمد زكى، حين أعلن مرضه فجأة، أيضا جاء التشبيه هنا أيضاً بين النجمين الكبيرين، نظراً لتمتعهما بحب كبير فى قلوب زملاء وأصدقاء الوسط الفنى.

فى سياق مختلف تتواصل فعاليات اليوم الأول بشأن الندوات، حيث يعرض بعد قليل الفيلم السورى (دمشق-حلب)، للفنان السورى الكبير دريد لحام، والذى حضر بالفعل للمهرجان بصحبة عدد كبير من صناع الفيلم منهم سلمى المصرى، صباح جزائرى، كندة حنا والمخرج باسل الخطيب.

وتعتبر مشاركة الفيلم فى المهرجان هو العرض العالمى الأول له بعدما انتهى المخرج باسل الخطيب من العمليات الفنية للفيلم منذ أيام، وتم الاتفاق على أن يعرض فى المهرجان فى حفل الافتتاح وحفل آخر تحدده إدارة المهرجان. 

ويروى الفيلم حكاية رحلة افتراضية فى حافلة لنقل الركاب، بين دمشق وحلب تجتمع ثلة من الناس مختلفى التوجهات والأعمار والأهواء، بحيث تشكل صيغة ما عن المجتمع السورى، بما يحمله من تنوع وتعدد فى طيف بنيته الاجتماعية، حيث يسافر "عيسى" المذيع السابق إلى حلب لزيادة ابنته، وفى الحافلة يتضافر جزء من مصيره مع مصائر من وجدهم هناك، وآخرين كانوا على تماس مع هذه الرحلة، وبأسلوب الكوميديا الساخرة يسير الفيلم فى خطاه كاشفاً إيجابيات وسلبيات تعترى بعض تصرفات هؤلاء. 

ويشارك بطولة الفيلم مع دريد لحام كل من بسام لطفى، عبد المنعم عمايرى، شكران مرتجى، أحمد رافع، نازلى الرواس، وربا الحلبى، علاء قاسم، عاصم حواط، سيناريو تليد الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما، ويعقب عرض الفيلم ندوة فنية بحضور معظم أبطاله. 

أيضاً تتواصل الندوات حيث تعرض ندوة أخرى عن الفنانة الكبيرة الراحة ليلى مراد، بحضور نجلها الفنان زكى فطين عبد الوهاب، ويديرها الكاتب الصحفى أحمد النجار.

وتقام ندوة أخرى، بعنوان "جماعة السينما الجديدة"، ويحضرها عدد كبير من نجوم المهرجان. 

أما الموسيقار عمر خيرت فقد اعتذر لإدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى عن عدم حضور ندوة تكريمه التى كان مقرر إقامتها اليوم فى الـ12 ظهرا، بعد أن اضطر للسفر نظرا لارتباطه بحفل بالقاهرة. 

كان الموسيقار عمر خيرت أحد أبرز المكرمين ليلة أمس فى افتتاح الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، حيث بمجرد صعوده لمسرح مكتبة الإسكندرية لحصوله على درع التكريم، ارتفعت صيحات التصفيق والهتافات احتفاء بالموسيقار الكبير.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر