الرصاصة لا تزال فى جيبى.. أفلام وأغانى أكتوبر عيش معها أجواء النصر

الرصاصة لا تزال فى جيبى الرصاصة لا تزال فى جيبى
 
كتبت أمنية فايد
يمر اليوم 45 عام على انتصارات أكتوبر، هذا الانتصار العظيم الذى كتب بماء الذهب فى التاريخ، واستطاعت الأعمال الفنية من سينما ودراما وأغانى نقل فرحة النصر للمصريين وكأنهم على الجبهة.
 
"عين" ترصد أهم الأفلام التى نقلت تفاصيل حرب أكتوبر للأجيال الحالية..
 
الرصاصة لا تزال فى جيبى..
تم إنتاجه بعد عام واحد من العبور واستطاع أبطاله "محمود ياسين" و"حسين فهمى" و"يوسف شعبان"و "صلاح السعدنى" و"نجوى إبراهيم" من رصد حالة أحد جنود الجيش المصرى والذى قيل أنه لجأ إلى غزة للاختباء بعد النكسة حتى يعود إلى الوطن ومعه رصاصة يرغب القائها فى قلب العدو وحانت الفرصة فى حرب أكتوبر.
 
أبناء الصمت..
والذى يجسد فيه الأبطال "نور الشريف" و"محمود مرسى" و"ميرفت أمين" و"محمد صبحى" حرب الاستنزاف والملامح النضالية التى خاضها جنودنا الأبطال حتى إعلان حرب 1973.
 
تناول الفيلم قصة مجموعة من الجنود على الجبهة وحياتهم الشخصية وكيف كان لها دور فى تشجيعهم على الاستمرار فى الدفاع عن الوطن حتى اندلعت الحرب وشاركوا فيها.
 
العمر لحظة..
استطاع "يوسف السباعى" نقل تجربة الهزيمة فى 1967 وتأثيرها على الشعب المصرى، وكيف واجه الصحفيون كل العقبات لنقل الحقيقة للقراء فضلا عن تجربة بحر البقر التى أثرت فى العالم وفى كل المصريين والتى راح ضحيتها الأطفال.
 
الطريق إلى إيلات..
رغم أنه من الأفلام التى لا تتناول الحرب فى حد ذاتها، إلا انه الأكثر شهرة ويعرض بشكل مستمر أثناء وقت احتفالات انتصارات أكتوبر، حيث تناول الفيلم بطولات سلاح البحرية المصرى فى تدمير سفن حربية إسرائيلية وميناء إيلات الحربى الإسرائيلى قبل انتصار حرب اكتوبر فيما عرف بحرب الاستنزاف.
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر