«يوم الدين» يمثل مصر فى أيام قرطاج السينمائية

يوم الدين يوم الدين
 
جمال عبد الناصر

وقع اختيار مهرجان أيام قرطاج السينمائية على الفيلم المصرى "يوم الدين"، ليكون ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وينافس على جائزة المهرجان الكبرى وهى التانيت. 

فيلم "يوم الدين" هو أول تجربة روائى طويل للمخرج أبو بكر شوقى، وكان العرض العالمى الأول للفيلم قد أقيم فى مهرجان كان السينمائى الدولى، بحضور مخرجه أبو بكر شوقى والمنتجة دينا إمام، حيث نافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية وفاز بجائزة فرانسوا شاليه "Francois Chalais" وتدور أحداثه حول بشاى، وهو رجل شُفى من مرض الجذام لكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش فى مستعمرة لم يغادرها يومًا بعد وفاة زوجته ولكنه يقرر أن ينطلق فى رحلة فى قلب مصر بحثًا عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبى النوبى اليتيم الذى يرفض مفارقته أينما ذهب. وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء، الفيلم بطولة راضى جمال وأحمد عبدالحفيظ وإخراج وتأليف أبو بكر شوقى.

وكان منذ وقت قصير قد اعلنت ادارة المهرجان عن قائمة الأفلام التونسيّة التى تّم انتقاؤها من قبل لجان مستقلّة للمشاركة فى المسابقات الرسمية لدورة 2018 ويبلغ عددها 9 أفلام، تم انتقاؤها من من ضمن 61 فيلما بين روائى ووثائقى طويل وقصير قدمت للمهرجان.

كما سيكرم المهرجان فى دورته المقبلة سينما 4 دول من ثلاث قارات، هى العراق والهند من آسيا والسنغال من أفريقيا والبرازيل من أمريكا الجنوبية، وستشهد الدورة عرض عدد من أفلام هذه الدول سيتم اختيارها بعناية لتعبر عن كل دولة وثقافتها وهمومها وتاريخها.

الدورة التاسعة والعشرين من عمر مهرجان أيام قرطاج السينمائية ستنطلق يوم 3 نوفمبر، وتستمر حتى يوم 10 من نفس الشهرويرأس الدورة القادمة من عمر المهرجان وللسنة الثانية على التوالى المنتج السينمائى نجيب عياد.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر