بوسى تشارك فى تسليم جوائز نور الشريف بالإسكندرية السينمائى

بوسى بوسى
 
الإسكندرية - عمرو صحصاح
فاجأت النجمة الكبيرة بوسى جمهور حفل ختام الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، بالصعود إلى مسرح مكتبة الإسكندرية الآن، حيث مقر حفل الختام، للمشاركة فى توزيع جوائز مسابقة نور الشريف للفيلم العربى الروائى الطويل، بجانب لجنة التحكيم التى يترأسها المخرج الكبير على عبد الخالق، وعضوية النجمة وفاء عامر، بالإضافة إلى رئيس المهرجان الناقد الأمير أباظة، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما ورئيس المركز القومى للسينما، والدكتور أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية.
 
وبمجرد صعود الفنانة الكبيرة بوسى إلى مسرح الحفل ارتفعت صيحات التصفيق والهتافات احتفاء بها.
 
وكانت قد أعلنت الجوائز منذ قليل، وحصل الفيلم الإسبانى "أنا بالنهار" بجائزة أفضل فيلم، وجانكو بوبوفيتش أفضل ممثل.
 
ومنحت لجنة تحكيم مسابقة "نور الشريف" شهادة تقدير للطفلة غالية الجراح لأدائها المتميز في الفيلم الأردني "نافذة سلام"، وشهادة تقدير ثانية للفيلم الإماراتي "عاشق عموري" تشجعياً لفكرة العمل، وشهادة تقدير ثالثة للفيلم الجزائرى "زوس".
 
وفيما يتعلق بجوائز المسابقة، فقد حصد المخرج المغربي حميد باسكيت جائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني لمخرجه، عن فيلم "صمت الفراشات"، وحصد الفيلم اللبناني "شهيد" جائزة محمود عبد العزيز لأفضل إنجاز فني، وحصلت الممثلة اللبنانية كارول عبود على جائزة أفضل ممثلة دور ثاني عن الفيلم اللبناني "شهيد"، ونال النجم السوري غسان مسعود جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن دوره في فيلم "كتابة على الثلج".
 
أما جائزة أفضل ممثلة فقد جاءت مناصفة بين سوزان نجم الدين عن دورها في الفيلم السوري "روز" والممثلة المغربية سعيدة باعدي عن دورها في الفيلمين المغربيين "ولولة الروح" و"صمت الفراشات"، وحصد التونسي عبد المنعم شويات جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم التونسي "مصطفى زد"، وحصد الكاتب المغربي عثمان أشقرة جائزة محفوظ عبد الرحمن لأفضل سيناريو، وذهبت جائزة أفضل مخرج للفلسطيني رشيد مشهراوي عن فيلمه "كتابة على الثلج"، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "مصطفى زد" من تونس، وجائزة التمثيل الكبرى للفنان السوري دريد لحام عن دوره في فيلم "دمشق حلب"، وأخيراً نال فيلم "دمشق حلب" جائزة أفضل فيلم.
 
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة عن جوائزها، حيث نال الفيلم الإسباني "أنا بالنهار"، جائزة أفضل فيلم، للمخرج أندريا جواريتا، ونال الفيلم السلوفاني الكرواتي المشترك "عامل المنجم" للمخرج حنا سلاك، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما نال حنا سلاك جائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج عن نفس الفيلم، وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو للفيلم الألباني "يوم راحة"، للمخرج جنتيان كوتشي.
 
فيما ذهبت جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل للفنان الكرواتي جانكو بوبوفيتش فولاريتش، عن دوره في فيلم "بلا هزل"، ونالت الفنانة الإسبانية إنجريد جارسيا جونسون جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة، عن دورها في فيلم "أنا بالنهار"، وحصد الفيلم المغربي "كيليكيس... دوار البوم" جائزة القدس لأفضل إنجاز فني، مع تنويه خاص لتصميم الديكور، وأخيراً جائزة كمال الملاخ لأفضل عمل أول أو ثاني للمخرج، والتي ذهبت للمخرج جنتيان كوتشي عن الفيلم الألباني "يوم راحة".
 
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة طلبة الأكاديمية العربية للعلوم والتكولوجيا والنقل البحري، حيث قررت اللجنة منح جائزتها لأربعة أفلام، من بين 15 فيلم روائية قصيرة وتسجيلية شاهدتهم اللجنة، وهي أفلام "اللقاء" للمخرج حاتم الشافعي، "فقدان مؤقت" أخرجه نادين طارق وهاجر علام، "زمن الوجاهة" وأخرجته ملك إبراهيم. 
 
يذكر أن الدورة ال34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط تحمل اسم النجمة الكبيرة نادية لطفى، وتم من خلالها تكريم عدد كبير من الرموز الفنية على رأسهم الموسيقار عمر خيرت، والفنان فاروق الفيشاوى، والمخرج أحمد يحيى، والمنتج حسين القلا والناقدة ماجدة موريس.
 
WhatsApp Image 2018-10-08 at 9.25.52 PM
 
WhatsApp Image 2018-10-08 at 9.27.07 PM
 
WhatsApp Image 2018-10-08 at 9.27.04 PM
 
WhatsApp Image 2018-10-08 at 9.27.02 PM
 
WhatsApp Image 2018-10-08 at 9.27.03 PM
 
c3dd98c3-edc8-45b1-8a10-86f574fbed6d
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر