«السحابة الثديية».. ظواهر طبيعية عجز عن وصفها الكلام

الهالة الشمسية الهالة الشمسية
 
إسراء سرحان

حتى إذا كنت درست الفيزياء وتعرف طبيعة الظواهر الطبيعية المختلفة، فلا يسعك إلا أن تتفاجأ بمدى إعجابك بها عن قرب، لذلك شاهد معنا بعض الصور لظاهرة البرق، والتمثال الجليدى تحت الماء، وحتى دوامة الدخان، التى ستوضح لك أن الطبيعة الأم لا تحتاج إلى فوتوشوب للإعجاب.

سحابة ماماتوس

1
 

تُعرف هذه السحب باسم«ماماتوس» أى «سحابة الثديية»، ويتم تشكيلها بالهواء البارد، مما يخلق جيوبًا مضادة لنفخات السحب التى ترتفع فى الهواء الدافئ، هذه السحابة المثيرة تدوم فقط 10 دقائق فى المتوسط، ولكن يمكن أن تستمر مجموعة كاملة من 15 دقيقة إلى بضع ساعات.

 

البرق

2

على النقيض من الظواهر الطبيعية الأخرى، لا تزال الطبيعة الحقيقية للبرق البالى غير معروفة، وفقًا للنظرية الأكثر شيوعًا، فهى ظاهرة كهربائية فى الغلاف الجوى، نوع من البرق يشبه الكرة، ويحدث أثناء عاصفة رعدية ويتحرك فى مسارات غريبة.

ويعتقد بعض العلماء أن برق الكرة يظهر بسبب الفوسفينات (وهي ظاهرة تتميز بتجربة رؤية الضوء دون أن يدخل الضوء العين فعليًا) أو ببساطة الهلوسة، ومع ذلك لا يمكننا تجاهل الشهود الذين واجهوا هذه الظاهرة النادرة، أو التقاط صورة أو تسجيل فيديو بعد رؤية هذا، نعرف أنه لا يمكن أن يكون مجرد هلاوس.

 

الهالة

3
 

الهالة عبارة عن حلقة متوهجة تظهر بالقرب من الشمس أو القمر أو حتى أضواء الشوارع، يتم إنتاج هذه الظاهرة بواسطة ضوء الشمس المتفاعل مع بلورات الثلج المعلقة فى الغلاف الجوى «على ارتفاع 3 إلى 6 أميال»، ينعكس الضوء وينكسر بواسطة بلورات الثلج، وقد ينقسم إلى ألوان بسبب التشتت، هناك العديد من أنواع الهالات التى تشبه الدوائر والأقواس - ربما تكون قد رأيت واحدة خلال يوم شتوى مشرق وبارد.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر