لهذه الأسباب.. إجازة رسمية لمدة إسبوع باليابان

 
إيناس كمال

إذا عرف السبب بطل العجب، لكن العجب من اليابانيين بلغ حد الخيال، إذ أن الدولة التي يعرف عنها الجدية والانضباط وأعلى معدل اتقان للعمل في العالم، تحتفل بدءا من اليوم 29 إبريل، بإجازة رسمية تحث عليها الحكومة وتشجع الموظفين عليها لمدة إسبوعا كاملا.

يتصور العديد من المديرين حول العالم أن تقصير مدة الإجازات يصب في مصلحة العمل إلا أن لليابان أحد أقوى الاقتصادات بالعالم وأحد أقوى النمور الآسيوية لها رأي آخر إذ تشجع الدولة موظفيها على إجازة رسمية فيما يعرف بالأسبوع الذهبي (باليابانية جوردين وييكو) كما تعرف أيضا باسم أوجاتا رينكيو وتعني "عطلة متصلة طويلة" هو أحد أطول العطلات في اليابان ويعتبر من أكثر فترات السنة وشهرة لما فيه من عطلات وطنية متعددة، إذ يستمتع اليابانيون والمقيمون بهذه الأيام كثيرا.

تبدأ العطلة يوم 29 أبريل وتنتهي في 5 مايو. وتتوقف الكثير من الشركات العملاقة والمنشآت التجارية عن العمل في هذه الفترة. حيث تأتي هذه العطلات لعدة مناسبات فيوم 29 أبريل هو ذكرى ولادة الإمبراطور شووا إمبراطور اليابان السابق، ويسمى هذا اليوم (شووا نو هي) "يوم شووا" ويوم 3 مايو هو "يوم ذكرى الدستور كينبو كينينبي". وقد بدأ العمل بالدستور الياباني الجديد بتاريخ 3 مايو 1947.

أما يوم 4 ماايو يحتفل فيه اليابانيون بـ "اليوم الأخضر ميدوري نو هي" ويعبرون خلال هذا عن تقديرهم للطبيعة الخلابة ويوم 5 مايو يأتي "يوم الأولاد" كودومو نو هي"، وفيه يتمنى اليابانيون الصحة والسلامة للأطفال لكي ينموا وهم في أكمل صحة وعافية، يضاف إلى هذه الأيام يومي السبت والأحد والتي هي عطلة أسبوعية في اليابان فغالباً ما يكتمل بذلك أسبوع.

بدأت تسمية الأسبوع الذهبي من فترة فى  قطاع صناعة السينما، حيث كان الناس يتدفقون إلى دور السينما أثناء هذا الأسبوع لحضور الأفلام، وهذا كان يعود بالكثير من الربح على أصحاب دور السينما فأطلقوا على هذه الفترة اسم "الأسبوع الذهبي" أي الاسبوع الذي يدر بالربح وشاعت التسمية من هناك.

وفي العامين الماضيين شجعت الحكومة تمديد إجازة "الأسبوع الذهبي" هذا العام لتبلغ عشرة أيام، وطالبت الحكومة جميع الشركات في البلاد بتشجيع موظفيها على الاستفادة من العطلة الطويلة للاسترخاء وقضاء وقت ممتع مع أفراد العائلة، ضمن مساعيها لتحسين نمط ونوعية حياة الموظفين ومعالجة مشكلة إجهاد العمل.

أحد المتنزهات التي تزورها العائلات في طوكيو خلال الإجازات
أحد المتنزهات التي تزورها العائلات في طوكيو خلال الإجازات
المتنزهات في العطلة بطوكيو
المتنزهات في العطلة بطوكيو

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر