اكتئاب الرجال صعب.. ساعديه على العلاج واستمعى له وشاركيه الهوايات

اكتئاب اكتئاب
 
عفاف السيد
هناك علامات وأعراض لاكتئاب الرجال لابد للمرأة أن تعرفها جيدا حتى تستطيع مساعدته ودعمه للخروج من شرنقته التى تلتف حول الرقبة ويمكن أن تدفعه للانتحار. 
 
معروف عن الرجال أنهم يستطيعون السيطرة على عواطفهم، لكن عدد الرجال الذين يعالجون من الاكتئاب أكثر من النساء بكثير، يعالجون فى الخفاء وينكرونه فى العلن، لكنه يؤثر بشكل مباشر على حياتهم العاطفية والعملية. 
 
غالبًا ما يميل الرجال إلى تجاهل الاكتئاب حيث يجد العديد منهم صعوبة فى التعبير عن مشاعرهم. وبدلا من ذلك يركزون على الأعراض الجسدية التى تصاحب اكتئابهم، وهى الصداع وآلام الظهر وصعوبة النوم والمشاكل الجنسية. 
 
عرض موقع "بولد سكاى" تقريرا عن كل ما يتعلق باكتئاب الرجل علاماته وأعراضه والعلاج. 
 
 علامات وأعراض الاكتئاب لدى الرجال
 
 1. مشاكل جنسية، يشير أطباء الذكورة إلى أن مشاكل الرجال الجنسية قد ترجع فى كثير من الحالات إلى الاكتئاب.
وأكدوا أن الضعف الجنسى من الأعراض التى لا يبلغ عنها الرجال.
 2. التعب جامعة ألاباما نشرت تقرير أن الرجال أكثر عرضة للإبلاغ عن التعب والأعراض الجسدية الأخرى للاكتئاب من النساء. 
3. مشاكل النوم - النوم أكثر من اللازم أو القليل جدًا من أعراض الاكتئاب لدى الرجال. 
4. آلام المعدة أو آلام الظهر، الرجال لا يدركون أن الألم المزمن الذى يحدث لهم، والاضطرابات الهضمية ترتبط بشكل وثيق بالاكتئاب.
5. الغضب - بعض الرجال يشيرون إلى الاكتئاب عن طريق الغضب أو العدوانية.
 6- القلق - يقال إن الرجال أكثر عرضة للمعاناة من اضطرابات القلق مقارنة بالنساء. 
 
كيف يعرف الرجل أنه مريض بالاكتئاب؟ 
1. تجربة مشاعر اليأس والعجز. 
2. فقدان الاهتمام فى الأنشطة، والتنشئة الاجتماعية مع الأصدقاء، سرعة الانفعال ولمدة قصيرة. 
4.. لا يمكن السيطرة على الأفكار السلبية والبدء فى الشعور بعدم الارتياح.
 5- تغيرفى مواعيد النوم وضعف الشهية. 
 
علاج الاكتئاب لدى الرجال 
1. تغيير نمط الحياة - تغيير نمط الحياة من خلال القيام بتمارين معتدلة، وتحسين عاداتك الغذائية ومحاولة تنظيم أوقات النوم يمكن أن يساعد فى التخفيف من أعراض الاكتئاب.
2. الدواء - يمكن للطبيب النفسى أن يساعد فى إعطاء الأدوية. والتى تكون فى الغالب من مثبطات امتصاص السيروتونين-نورإبينفرين (SNRI) ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين (SSRI) فعالة فى علاج الاكتئاب. استشر طبيبك قبل أخذ هذه الأدوية. 
3. العلاج النفسى - يُعرف أيضًا باسم العلاج الحديث ويمكنه المساعدة فى علاج الاكتئاب من خلال التحدث إلى استشارى نفسى ومن أهم العلاجات النفسية الفعالة للحالة هو العلاج السلوكى المعرفي، والعلاج الحديث بين الأشخاص، والعلاج بحل المشاكل حتى لا يصل الرجل المكتئب إلى أبعد طريق وهو الانتحار.
إذا كان زوجك أو أى فرد من الرجال فى الأسرة لديه هذه العلامات والأعراض ومصاب بالفعل بالإكتئاب فلابد من دعمه عن طريق مشاركته يومه ولا تدعه فريسه للوحدة، وإشراكه فى المحادثة والاستماع بعناية لما يقوله. أمنحه الأمل فى الغد شاركه هواياته والأنشطة البدنية، رافقه فى الطريق وساعده على تناول أدويت بانتظام 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر