لزيادة الإنتاج.. شركة يابانية تطرح مكافآت مالية للعمال عن عدد ساعات نومهم

النوم النوم
 
أمنية فايد

من المعروف عن الشركات اليابانية أنها تعمل بعدد ساعات عمل أكثر من المنصوص عليها فى القوانين الدولية، وبدأت هذه الشركات تدرك أن عمالها يحتاجون إلى النوم الجيد لكى يكونوا منتجين، فأخذت تفكر كيف تحقق معادلة العمل بنفس عدد الساعات مع المحافظة على عدد ساعات النوم الكافية لضمان إنتاج أفضل.

بعد تفكير طويل أعلنت شركة "CRAZY" وهى متخصصة فى تنظيم حفلات الزفاف فى طوكيو عن مكافأة مالية لتشجيع الموظفين على النوم أكثر، بحيث يقتطع الموظف من عدد الساعات التى يقضيها على المقاهى أو فى السهر أمام التلفاز وتخصيصها فى النوم.

ألزمت الشركة الموظفين بتثبيت تطبيق Sleep Analysis على هواتفهم الذكية ومشاركة بياناتهم وأسلوب حياتهم مع هذا التطبيق حتى يتمكن المتخصصين من توجيههم إلى الطرق الصحيحة للنوم الصحى، وكان الحل الوحيد لزيادة عدد ساعات النوم بالنسبة للموظفين هو تغيير عاداتهم ونمط حياتهم اليومية بحيث يقوموا بتناول وجبات طعام صحية وحثهم على عدم السهر أمام التلفاز أو على المقاهى واستبدال هذا الوقت بالنوم، وكلما سجل التطبيق عدد ساعات أكثر لأحد الموظفين تعطيه الشركة مكافأة استثنائية.

يقول المسئول عن شركة "CRAZY" لموقع "أوديتى" :"يمكن للتطبيق تتبع حركات الجسم أثناء النوم وقياس عمق النوم والزمن الخاصة به وغيرها من الأمور المتعلقة بالنوم، ولأن العمال كانوا فى حاجة إلى المزيد من النوم لزيادة الانتاج كان علينا مشاركة العمال مع هذا التطبيق لضمان عدد ساعات كافية للعامل للنوم للانتاج الجيد".

وأضاف: "المكافاة عبارة عن النوم العميق للعامل لما يزيد عن 6 ساعات فى الأسبوع حتى يحصل الفرد عن كل ليلة 100 نقطة والتى تساوى 100 ين يابانى اى 500 ين يابانى وهى مكافأة فى زيادة مستمرة والتى تصل فى بعض الأحيان إلى 1000 نقطة فى الأسبوع".

وأشار قائلا: "بعد تطبيق هذا النظام على العمال كانت النتائج عظيمة حيث تمكن الكثير من النوم من تغيير نمط حياتهم إلى الشكل الصحى فى كل شىء وزاد إنتاجهم والمكافآت تضاعف".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر