كل ما يجب أن تعرفه عن أيام قرطاج السينمائى فى دورته التاسعة والعشرين

نجيب عياد نجيب عياد
 
جمال عبد الناصر

كشف المنتج نجيب عياد، تفاصيل الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، التى يمثل فيها فيلم "يوم الدين" مصر فى المسابقة الرسمية، أما فيلم الافتتاح فهو الفيلم المغربى "بلا موطن" لنرجس النجار.

وقال نجيب عياد إن 800 فيلم تقدموا للمهرجان فى 2018 اختير منهم 206 يمثلون 47 بلدا، وأنه سيقع استغلال 19 قاعة سينما فى تونس و4 فى الجهات (نابل، صفاقس، قابس وسليانة) فيما تستقبل أيام قرطاج السينمائية من 3 إلى 10 نوفمبر 2018 أكثر من 350 ضيفا من الخارج.

وبرنامج "سينما تحت المجهر" ستخصص لباقة من الأفلام المقبلة من العراق، السينغال، البرازيل والهند وذلك مواصلة لفكرة استضافة دول شقيقة وصديقة كضيوف شرف والتى انطلقت فى الدورة المنقضية وتحضر العراق فى هذا البرنامج بــ18 فيلما (9 أشرطة طويلة و9 أشرطة قصيرة) وتشارك السينغال بــ13 فيلما (9 أشرطة طويلة و4 أفلام قصيرة) فيما يتمثل الحضور السينمائى الهندى فى 8 أفلام والبرازيلى فى 12 شريطا سينمائيا.

وأكد المدير العام لأيام قرطاج السينمائية 2018 أن الزحمة، التى ترافق عادة دخول جماهير "الجى.سى.سى" لقاعات السينما سيقع تلافى جزء كبير منها بفضل التقنيات الجديدة فى بيع التذاكر والتى سيكون 30 بالمائة منها عن طريق الانترنت فيما ركزت خمس شبابيك لبيع التذاكر فى مراكز البريد خصيصا لجمهور أيام قرطاج السينمائية مشددا على أن سعر التذكرة لم يتغير ( ثلاث دنانير للعموم ودينار ونصف للطلبة والتلاميذ )، مشددا فى الآن نفسه على إعجابه بهذا الجمهور والزحمة التى يخلفها إيمانا منه بأنها دليل على مدى إقبال التونسيين على المهرجان.

وكشف نجيب عياد عن الميزانية المقرر اعتمادها فى دورة، 2018 التى قد تصل إلى حدود 3.5 مليون دينار وكشفت المديرة الفنية للمهرجان لمياء قيقة: أن المهرجان استقبل أكثر من 800 فيلما أنتجت بين سنتى 2017 و2018 ووقع اختيار المهرجان على 54 فيلما عربيا فى الاختيار الرسمى، أغلبها منتجة سنة 2018 مبينة أن المسابقات الأربعة الرسمية تشمل 44 شريطا سينمائيا منهم 13 فيلما مرشحا للأفلام الروائية الطويلة و11 فيلما مرشحا فى مسابقة الوثائقى الطويل و12 فيلما فى قسم الروائى القصير و8 أفلام فى قسم الوثائقى القصير.

وعن العروض الخاصة، قالت المديرة الفنية لأيام قرطاج السينمائية أن 4 أفلام ستقدم فى هذا القسم وهى فيلم "سامحنى" للراحلة نجوى سلامة، فيلم "دشرة" لعبد الحميد بوشناق، الفيلم اللبنانى "مورين" للمخرج طونى فرج الله والفيلم الجزائرى "أسوار القلعة السبعة" لأحمد راشدى وذلك إلى جانب 6 أفلام مبرمجة خارج إطار المسابقة الرسمية وضمن الاختيار الرسمى.

وفى "نظرة خاصة على السينما التونسية"، اختارت لجنة مستقلة 23 فيلما من مجموع 61 شريطا سينمائيا تونسيا وأن 19 دولة تشارك فى المسابقة الرسمية (10 عربية و9 افريقية) ممّا خلق توازن جغرافى.

أوضح المسئول على الجانب الاحتفالى لأيام قرطاج السينمائية 2018 سمير بالحاج يحى أن الدورة الحالية تحمل الكثير من الجديد فهى اغناء للموجود، وفتح نافذة للتواصل مع الآخر وهى تفاعل مع بقية القارات وتعميق للثراء الإفريقى العربى، مشيرا إلى مشاركة 135 مبدعا فى العروض الفنية بشارع الحبيب بورقيبة، ممّا يمنح الحضور الطوعى للجماهير مّادة ثقافية وفنية تليق بالحدث وقيمته وذلك من 1 نوفمبر (تاريخ انطلاق عروض الشارع) إلى 10 نوفمبر المقبل.

وقالت المسئولة عن ورشة "شبكة" ليندا بالخيرية، والتى تحدثت عن "قرطاج للمحترفين" خلال الندوة الصحفية لأيام قرطاج السينمائية 2018، إن فعاليات هذا القسم ستعقد من 4 إلى 9 نوفمبر المقبل، وتشمل خمس أقسام وهم "شبكة" التى أصبحت فى هذه الدورة تقدم منح دعم للمشاريع السينمائية واستقبلت 70 فيلما اختارت منهم 10 أفلام من بينهم فيلمان تونسيان وورشة "تكميل" التى استقبلت 60 شريطا من 14 بلد ووقع اختيار 11 فيلما منهم ثلاث من تونس إلى جانب 3 دروس فى السينما يشرف عليها كل من المخرج محمد صالح هارون والناقد السينمائى إبراهيم العريس والموسيقار أمين بوحافة إلى جانب قسم "الندوة" والتى ستخصص فى هذه الدورة إلى موضوع "الأشكال الجديدة للتمويل السينمائى".

 أمّا عن "حوارات قرطاج" فكشفت ليندا بالخيرية أن جلسات النقاش ستتناول بالطرح "العلاقة بين المنتجين والموزعين الدوليين مع برمجة جلسة مهمة عن العنف ضد المرأة فى السينما وستكون هند صبرى إحدى المتدخلات فى هذه الجلسة النقاشية.

وذكر المسؤول عن العلاقات الخارجية لأيام قرطاج السينمائية توفيق جابر بمواعيد افتتاح "سينما تحت المهجر" فى قاعة السينما الأفريكا وهى على التوالى: 4 نوفمبر العراق والبرازيل و5 نوفمبر السنغال والهند.

ونوهت المديرة العامة للمركز الوطنى للسينما والصورة شيراز العتيرى بالمجهودات المبذولة من قبل فريق المهرجان، مشيرة إلى أن المركز الوطنى للسينما والصورة من واجبه ومن مهامه احتضان وتبنى أيام قرطاج السينمائية، كما أن هناك شراكة بين المهرجان والمكتبة السينمائية لعرض أفلام أيام قرطاج السينمائية فى قاعاتها.

WhatsApp Image 2018-10-18 at 2.37.31 PM
 
WhatsApp Image 2018-10-18 at 2.37.32 PM
 

WhatsApp Image 2018-10-18 at 2.37.33 PM(1)
 

WhatsApp Image 2018-10-18 at 2.37.33 PM
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر