لو ذاكرتك بتخونك.. احفظ أبيات شعر وألعب رياضة والروائح بتذكرك بأصحابها

 النسيان النسيان
 
عفاف السيد
إذا كنت تعانى من النسيان أو عدم تذكر أشياء بعينها وأحداث مررت بها وذكريات بسبب الضغوط اليومية أو التقدم فى السن، أو بسبب كسل الدماغ فى التفكير بعد أن اعتمدنا على التكنولوجيا والأزرار، المهم أن تبدأ من الآن فى تنشيط ذاكرتك بأشياء بسيطة تستطيع القيام بها فى أى وقت أو تخصص لها أوقات معينة خلال اليوم وهى:
 
*ربط المعلومات برموز 
يمكنك تذكر العديد من الأشياء إذا ما قمت ربط المعلومة بصور أو أغنية أو رمز معين تستخدمه فى حياته اليومية فى هذه الحالة يمكنك تذكر المعلومة بسهولة. 
 
*احفظ أبيات شعر 
حفظ مجموعة من أبيات الشعر يوميا مفيد لتنشيط الذاكرة، جرب أن تقوم بحفظ 5 أبيات من قصيدة لشاعر محبب، هذا سيكون دافعا للدماغ على تذكرهم حين يتم استدعاؤهم فى أى وقت، كما أن حفظ أبيات الشعر سيطلق لخيالك العنان لتخيل شرح الأبيات والمناسبة، التى قيلت فيها وماذا يقصد الشاعر والاستعارات المكنية الموجودة فى الأبيات.
 
*كفاءة النوم
انتظام ساعات النوم الهادئ وكفاءته من الأشياء المهمة، التى تنعش الذاكرة وتحافظ على خلايا الجهاز العصبى المركزى 
 
*ممارسة الرياضة 
الانتظام فى ممارسة الرياضة وبشكل يومى يساعد على تنظيم عمل الدماغ خصوصا فى المراحل المتقدمة من العمر، وقد أشارت عدة دراسات فائدة ممارسة الرياضة فى تنشيط الذاكرة.
 
*رحلات الهواء الطلق 
الذهاب إلى الأماكن المفتوحة والسواحل من الأشياء الضرورية لإنعاش الذاكرة الهدوء يعطى الجهاز العصبى المركزى للملمة الأفكار ومرور شريط الذكريات بكل أحداثه.
 
*الروائح المميزة 
لكل مكان رائحة مميزة ولكل شخص عطر مميز فهى تساعد على تذكر الأماكن والأشخاص والحنين والذكريات يبدأ من حاسة الشم، عندما تشتم رائحة الياسمين فى مكان ما لابد أن تتذكر أحداث مررت بها منذ فترة فالروائح تنعش ذاكرتك. 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر